عمان:وصلت وزيرة العدل الفرنسية ميشال اليو ماري اليوم السبت الى عمان في زيارة رسمية لمدة يومين لبحث التعاون بين البلدين من اجل تحديث النظام القضائي الاردني. وسيستقبل العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني غدا الاحد الوزيرة الفرنسية بعد لقائها برئيس الوزراء سمير الرفاعي، حسبما افادت مصادر رسمية اردنية.

وستزور اليو ماري المعهد القضائي الاردني حيث من المتوقع ان تلقي كلمة امام طلبة المعهد. ومن المتوقع ان تبحث الوزيرة كذلك مع نظيرها الاردني ايمن عودة سبل تعزيز التعاون في المجال القضائي.

ووقع البلدان في الخامس من آيار/مايو من العام الماضي برتوكول تعاون يتضمن تبادل التشريعات النافذة والمنشورات والمؤلفات القانونية والقضايا والبحوث والمعلومات حول النظام القضائي في كلا البلدين. كما ينص الاتفاق الذي وقعته وزيرة العدل الفرنسية السابقة رشيدة داتي على تعليم اللغة الفرنسية في المعهد القضائي الاردني وتنمية المشاركة في تقاسم رسوم المنح الدراسية لصالح افضل طلبة القانون.

وسبق لاليو ماري ان قامت بزيارتين الى الاردن في 2004 و2006 عندما كانت تشغل منصب وزيرة الدفاع. وكانت الوزيرة الفرنسية قامت بزيارة لاربع وعشرين ساعة الى لبنان التقت خلالها بنظيرها اللبناني ابراهيم نجار