طلبت السلطات السودانية من واشنطن توضيح تصريحات انتقدت شفافية الانتخابات الاخيرة التي فاز من جرائها البشير.

الخرطوم: طلبت السلطات السودانية من وزارة الخارجية الأميركية وكذلك من مكتب المبعوث الخاص الأميركي إلى السودان توضيحا بشأن التصريحات التي أدلى بها المبعوث الخاص سكوت غرايشن حول شكوكه بشأن شفافية الانتخابات التي جرت في البلاد في الفترة بين 11 و15 من الجاري.

يذكر أن غرايشن كان قد أعلن خلال لقائه ممثلين عن جالية جنوب السودان في الولايات المتحدة أنه لا يخفى على أحد أن الانتخابات العامة السودانية كانت quot;مزورة quot; من جهة، بالإضافة إلى عدد من الصعوبات المختلفة التي واجهتها، من جهة أخرى.

غير أنه أشار إلى أن واشنطن ستعترف بنتائج هذه الانتخابات للتوصل إلى تحقيق استقلال جنوب السودان وتفادي quot;العودة إلى الحربquot;.

وشدد على أن اعتراف واشنطن بنتائج الانتخابات لا يحمي البشير من مواجهة عقوبات المحكمة الجنائية الدولية، ذلك أن quot;العدالة لا تسقط بفوزه في الانتخاباتquot;.

وحسب نتائج فرز الأصوات النهائي أُعلن رسمياً أنه من بين 12 مرشحاً مسجلاً للتنافس على منصب رئيس الجمهورية، فاز الرئيس الحالي عمر البشير، زعيم حزب المؤتمر الوطني الحاكم، ورئيس الحكومة المركزية، بالرئاسة حاصداً 68.42% من أصوات الناخبين.