الخرطوم: وصل الى الخرطوم اليوم وفد مقدمة بعثة الجامعة العربية لمراقبة الانتخابات السودانية التي ستجري عمليات الاقتراع فيها يوم الاحد المقبل.

وقال رئيس الوفد السفير صلاح حليمه لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان quot;البعثة المكونة من 50 مراقبا ستصل بكاملها يوم الخميس المقبل وقد وصل اليوم وفد مقدمة مكون من أربعة أشخاصquot;.
وأضاف أن quot;كل الاجراءات التي قامت بها المفوضية السودانية للانتخابات تدعو للاطمئنان لاجراء انتخابات بشكل جيد يمكن الشعب السوداني من اختيار من يحكمه بكل حريةquot;.

وحول الخلافات بين المعارضة والحكومة بشأن الانتخابات قال حليمه quot;في تقديرنا ان ذلك شأن داخلي بين الأحزاب والمفوضية وليس من حقنا التدخل فيه ولكننا نري أن الأمور في مجملها تمضي نحو اجراء الانتخابات في موعدها المحددquot;.
وأعرب عن ثقته في أن الحوار بين الاحزاب السودانية سيقود لمعالجة اي خلاف يمكن ان يؤثر علي العملية الانتخابية.

واندلعت الاسبوع الماضي ازمة بين المعارضة والحكومة علي خلفية مطالبه الاولي بتأجيل الانتخابات حتي نوفمبر المقبل وهو طلب رفضته الحكومة وأيدتها مفوضية الانتخابات بشأنه.
ودفعت الأزمة بعض أحزاب المعارضة للانسحاب من الانتخابات بيد أن معظمها تراجع عن ذلك القرار وأعلن استمراره في السباق الانتخابي.

وتعد هذه الانتخابات الاولى منذ 24 عاما ويتنافس فيها 14 ألف مرشح على كافة المستويات من بينهم تسعة مرشحين للرئاسة بعد انسحاب مرشح الحركة الشعبية ياسر عرمان وزعيم حزب الأمة للاصلاح مبارك الفاضل المهدي وزعيم الحزب الشيوعي محمد ابراهيم نقد.
وتشارك بعثات من الاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي والولايات المتحدة وروسيا والصين وكندا واليابان في مراقبة هذه الانتخابات التي تجري بموجب اتفاق السلام بين شمال السودان وجنوبه وسيعقبها بنحو ثمانية أشهر استفتاء على تقرير المصير لسكان جنوب السودان.