اكد وزير الداخلية اليمني انه تم الكشف واعتقال مدبري الهجوم على موكب السفير البريطاني.

File picture shows British ambassador to Yemen ...

تيم تورلوت

صنعاء: قال وزير الداخلية اليمني اللواء الركن رشاد المصري إن الأجهزة الأمنية اعتقلت وكشفت في وقت قياسي ومبكر مدبري العملية الإرهابية الفاشلة والممولين والمجهزين لها، والتي استهدفت الاثنين الماضي موكب السفير البريطاني بصنعاء تيم تورلوت جوار حديقة برلين بأمانة العاصمة، مؤكداً أن اعتقال الممولين والمجهزين، ومن هم وراء العملية خلال الساعات القليلة الماضية يعتبر إنجاز أمني كبير.

وأكد وزير الداخلية في كلمة له في اختتام أعمال اللقاء السنوي لقيادات أمن أمانة العاصمة الخميس بصنعاء على ضرورة مضاعفة الجهود في العمل الوقائي كإجراء من الإجراءات الاستباقية لإفشال الجرائم والأعمال الإرهابية وتفعيل العمل بالمربعات الأمنية وفق استراتيجيات عالية العمل على جمع المعلومات وتحليلها واستخدامها في العملية الوقائية وكشف الجريمة قبل وقوعها.

وأشار وزير الداخلية اللواء المصري إلى أن أهم المسؤوليات التي يجب أن تضطلع بها الجهات الأمنية بالأمانة مسؤولية منع السلاح وتداوله في العاصمة لأي شخصية كانت وفرض هيبة الدولة وإرساء القواعد والنظام العام، لافتاً إلى أن الجميع بدون استثناء تحت القانون وليس فوق القانون.

وأكد أن وزارة الداخلية ستقوم خلال العام الجاري ببناء ثلاثة مراكز شرطة بالأمانة ورفد أمن الأمانة بـ190 جندي مزودين بالأسلحة اللازمة ومعدين ببرامج ودورات تدريبية عالية الجودة يتم توزيعهم وفق الاحتياج على مراكز الشرطة بالأمانة.

وأكد اللواء المصري استعداد وزارة الداخلية الكامل في دعم مشروع نظام الربط الشبكي للبيانات والمعلومات للفروع والمناطق ومراكز الشرطة بالتعاون مع أمانة العاصمة والذي سيسهم في تنسيق الجهود بين الأجهزة الأمنية في الأمانة من خلال إيجاد قاعدة معلومات متكاملة ويعمل على تطوير العمل الأمني لكاف المستويات والتعامل معها كأولوية لعام 2010.

ونوه بضرورة التنسيق الكامل لكافة الأجهزة الأمنية بالأمانة مع قيادات أمانة العاصمة وقيادات المجالس المحلية بالمديريات والسلطات المحلية.