وقع إنفجار قرب موكب السفير البريطاني في اليمن وأكدت المعلومات أنَّ السفير بخير، وأدى الإنفجار إلى مقتل الإنتحاري نفسه وأصابة إثنين من المارة بجروح طفيفة، إلى ذلك أعلنت السفارة البريطانيَّة إغلاق أبوابها في الفترة الحاليَّة ودعت مواطنيهاإلى التيقظ وعدم لفت الإنتباه.

صنعاء، وكالات:نجا السفير البريطاني في اليمن الاثنين من هجوم انتحاري يحمل بصمات تنظيم القاعدة استهدف موكبه في صنعاء دون ان يصاب بأي أذى، كما اعلنت وزارة الداخلية ومصادر دبلوماسية وامنية.
وذكرت مصادر أمنية لوكالة الانباء الفرنسية ان انتحاريا اندفع باتجاه موكب السفير بينما كان على مسافة 600 متر من مبنى السفارة، وقد قتل الانتحاري وحده. واكدت المصادر الامنية ان السفير تيم تورلوت لم يصب بأي اذى، فيما اصيب اثنان من المارة بجروح طفيفة بحسب مصادر طبية.
وقالت شانتيل مورتايمر المتحدثة باسم السفارة البريطانية في صنعاء quot;نؤكد وقوع حادث هذا الصباح لاحد أعضاء السفارة... نعمل عن كثب مع السلطات اليمنية لتحري ما حدث. نؤكد أنه لم يسقط أي ضحايا بريطانيين أو من العاملين بالسفارة.quot; واستطردت quot;السفارة ستظل مغلقة.quot; وقال مصدر في السفارة البريطانية إن السفير تيم تورلوت كان عائداً من أحد اللقاءات وأثناء مروره في منطقة نقم جوار حديقة برلين تم مهاجمة موكبه.
وقال مصدر أمني لإيلاف إن المخاطر باستهداف أجانب في اليمن متوقعة مشيرًا إلى أن الأجهزة تقوم بمراقبة أشخاص قد يستخدمون دراجات نارية للاعتداء على أجانب. وفي سياق متصل قال مصدر في السفارة الأميركية لـ إيلاف إن السفارة لم ترفع تحذيرها لرعاياها في اليمن حول ضرورة أخذ الحيطة والحذر.
من جهتها، اعلنت وزارة الداخلية اليمنية ان quot;العملية الارهابية الفاشلة التي استهدفت السفير البريطاني بصنعاء تحمل بصمات تنظيم القاعدةquot; الذي سبق ان استهدف سفارات اجنبية في اليمن. وذكرت الوزارة ان quot;الارهابي الذي كان يرتدي بدلة رياضية اعترض موكب السفير اثناء مروره في الثامنة من صباح اليوم (الاثنين - 05,00 تغ) امام حديقة برلين في منطقة نقم بمديرية شعوب بامانة العاصمة، ثم قام بتفجير نفسه أمام الموكبquot;.
واوضحت الوزارة ان quot;جسد الارهابي تناثر الى اشلاء صغيرة وقد عثر على رأسه على بعد ثلاثة منازل من موقع الانفجار مرميا على سطح احد المنازلquot;. وخلصت الوزارة الى القول بانها جمعت اشلاء الانتحاري quot;التي تناثرت في منطقة واسعةquot; من اجل تحديد هويته.
وفي وقت لاحق، نقل موقع 26 سبتمبر التابع لوزارة الدفاع اليمنية عن مصدر في الداخلية قوله ان الانتحاري يدعى عثمان علي نعمان الصلوي وهو طالب في الثانوية العامة من مواليد عام 1988 في محافظة تعز (جنوب صنعاء). واضاف المصدر ان quot;المعلومات الاولية تفيد بان الارهابي الصلوي كان قد تلقى تدريباته في محافظة مأربquot; (شرق)، وهي منطقة تعد من معاقل تنظيم القاعدة في المين.
الى ذلك، ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية ان مركبة تابعة للشرطة اليمنية كانت ترافق موكب السفير المؤلف من سيارتين دبلوماسيتين، وقد اصيبت هذه المركبة وتطاير زجاجها الامامي. وضربت الشرطة طوقا حول مكان الانفجار ومنعت الصحافيين والمصورين من الاقتراب. من جهة اخرى، افاد شهود عيان لوكالة الأنباء الفرنسية انهم شاهدوا الانتحاري يخرج من سيارة سوداء زجاجها داكن اللون قبل دقائق فقط من الانفجار.
وفي لندن، اكدت وزارة الخارجية البريطانية حصول انفجار بالقرب من سيارة السفير تورلوت، كما اكدت ان السفير لم يصب باي اذى كما لم يصب اي من موظفي السفارة. واعلنت الوزارة ان سفارة بريطانيا في صنعاء quot;ستبقى مغلقة في الوقت الراهن امام الجمهورquot; ودعت مواطنيها في اليمن الى عدم لفت الانظار وquot;التيقظquot;. كما اعلنت الخارجية انها quot;تعمل بشكل عاجل مع السلطات اليمنية بهدف التحقيق في ما حصلquot;.
وأكد مصدر في قطاع مشاريع الإتحاد الأوروبي في صنعاء لإيلاف أن رعايا البعثة أبلغوا رسميًّا بالبقاء في منازلهم. ومن المتوقع أن يلغي الاتحاد الأوروبي عدد من فعالياته التي كان مقررًا لها اليوم، حيث تم منع الرعايا والموظفين من الخروج من منازلهم. يأتي ذلك في الوقت الذي لازالت حالة منع الأجانب من دخول اليمن قائمة منذ قرابة أربعة أشهر وذلك بعد عملية النيجيري عمر الفاروق في الولايات المتحدة الأميركية بعد أن زار اليمن والتقى بعناصر تابعة للقاعدة وفقًا للسلطات الأميركية.
ويمنع دخول الأجانب إلى اليمن إلا بعد الحصول على تأشيرة دخول من سفارات اليمن بعد أن كان الحصول على التأشيرة من مطار الوصول وهو أمر أثر كثيرا على عائدات السياحة في حين يرى مراقبون أنه أحد وسائل الحد من دخول المنظمات الحقوقية التي تريد الإطلاع على أوضاع البلاد.

وكانت سفارات الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا اغلقت ابوابها موقتا مطلع كانون الثاني/يناير بسبب تهديدات القاعدة. وفي كانون الاول/ديسمبر 2009 اعلنت وزارة الدفاع اليمنية ان اجهزة الامن احبطت هجوما انتحاريا كان يستهدف السفارة البريطانية. وتعرضت سفارة الولايات المتحدة لهجوم مزودوج بسيارة مفخخة في 17 ايلول/سبتمبر 2008، ما اسفر عن مقتل 16 شخصا.
ويكافح اليمن منذ سنوات تنظيم القاعدة وجماعات متشددة أخرى. وتنظيم القاعدة في جزيرة العرب وهو جناح القاعدة في المنطقة يتمركز في اليمن وهدد من قبل بتنفيذ هجمات تستهدف سفارات أجنبية. وكان تنظيم القاعدة في جزيرة العرب أعلن في الاونة الاخيرة مسؤوليته عن محاولة تفجير فاشلة لطائرة متجهة للولايات المتحدة في ديسمبر كانون الاول. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها بعد عن تفجير يوم الاثنين. وذكرت مصادر أمنية أن السلطات اليمنية أغلقت المنطقة التي وقع بها الانفجار وبدأت تحريات.
ويذكر أن هذا هو الهجوم الاول في اليمن منذ مطلع العام، وهو يأتي بعد ان كثفت السلطات اليمنية حملتها ضد عناصر تنظيم القاعدة الذي سبق ان تبنى هجمات متعدّدةاستهدفت سفارات اجنبية ومنشآت نفطية. ويكافح اليمن منذ سنوات تنظيم القاعدة وجماعات متشددة أخرى.