وضعت اللجنة الأمنية العليا في اليمن جدولا زمنيا لتطبيق وقف إطلاق النار، بانتظار قبول الحوثيين الشروط الموضوعة.

صنعاء:اعلن عبد الكريم الارياني مستشار الرئيس اليمني السبت في صنعاء ان السلطات اليمنية وضعت جدولا زمنيا لوقف المعارك في شمال اليمن في حال قبل المتمردون الحوثيون بشروطها.
وقال الارياني خلال مؤتمر صحافي انه في حال قبل (المتمردون) الحوثيون بالشروط، فان quot;اللجنة الامنية العليا وضعت جدولا زمنيا لتطبيق هذه الشروط من جانب خمس لجان برلمانيةquot;.

وطالبت الحكومة المتمردين بالتزام وقف لاطلاق النار وفتح الطرق وازالة الالغام والانسحاب من المرتفعات والمباني العامة وعدم التدخل في عمل الادارة المحلية واستعادة الممتلكات العامة والافراج عن المدنيين والعسكريين المعتقلين بمن فيهم السعوديون واحترام القانون والدستور.
كذلك، طالبت صنعاء المتمردين بعدم مهاجمة الاراضي السعودية.
واوضح الارياني انه تم ارسال الجدول الزمني الى المتمردين quot;عبر وسيطquot;، مضيفا انه اذا وافق الحوثيون عليه ووقعوه فان المعارك ستتوقف فورا.

واكد المستشار الرئاسي ان تطبيق الجدول الزمني يجب ان يبدأ بفتح الطرق بين حرف سفيان وصعدة وبين صعدة والملاحيط في محافظة صعدة التي تشكل معقل المتمردين.
وتابع ان المتمردين الحوثيين سيكونون ممثلين في اللجان البرلمانية التي تضم اعضاء في مجلسي النواب والشورى.

وقال الارياني ان احدى اللجان الخمس ستتولى جمع السلاح من المتمردين، وستكلف لجنة اخرى امر الحدود الشمالية على ان تضم ممثلين للسعودية التي تخوض مواجهات مع الحوثيين منذ ثلاثة اشهر.
وتتواصل المواجهات رغم عروض السلام التي قدمتها حركة التمرد التي اكدت الثلاثاء انها التزمت الشروط التي وضعتها صنعاء لوقف المعارك التي استؤنفت في اب/اغسطس 2009.

وقتل 28 شخصا على الاقل، بينهم 23 جنديا، الجمعة في اشتباكات بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين في شمال اليمن، كما افادت مصادر قبلية وفي حركة التمرد.