بغداد: التقى رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي مع وفد من مجلس العلاقات الخارجية الأميركي يزور بغداد حاليا. وأكد المالكي خلال اللقاء أن العراق لا يبنى إلا من خلال الشراكة وأن مستقبله لن يكون إلا عن طريق التفاهم وعبرالآليات الديمقراطية وليس من خلال الاتهامات والتهديدات.

ولدى تطرقه لملف الانتخابات التشريعية نوه بأن حل المشاكل التي صاحبتها سيكون من خلال الطرق القانونية .. مجددا العمل من أجل تعزيز المشروع الوطني وعدم السماح بمصادرة إرادة العراقيين والعمل بأجندات خارجية.

واعتبر المالكي أن موضوع الطعون هو أمر طبيعي ومسألة قانونية وليست سياسية .. واستدرك قائلا quot;لكننا نلاحظ أن هذه القضية قد أخذت بعداً سياسياً وتعبئة داخلية وإقليمية وهو ما يتعارض مع المصالح العليا للشعبquot;. ولفت كذلك إلى أن بلاده بصدد مهمة كبرى تتمثل فى البناء والإعمار والاستثمار .. وقال quot;تحركنا باتجاه تطوير قطاع الخدمات والمؤسسات النفطية وقد وقعنا عقوداً نفطية مع شركات عالمية وسنوقع قريبا عقوداً للغازquot;.

ولدى تطرقه للعلاقات بين العراق والولايات المتحدة شدد رئيس الوزراء المنتهية ولايته على أهمية تطويرها في جميع المجالات وتوسيع التعاون في ظل إتفاقية الإطار الاستراتيجي المبرمة بين البلدين.

ومن جانبهم أعرب أعضاء الوفد الأميركي عن تقديرهم لقدرة الشعب العراقي وتمسكه بالخيار الديمقراطي وتحمله للمصاعب ومواجهته للتحديات.. منوهين بالجهود التي تبذلها الحكومة العراقية للحفاظ على أمن واستقرار البلاد وتطوير الإقتصاد الوطني والبنى التحتية والمشاريع الاستثمارية.