جربة: بدأ آلاف اليهود القادمين اساسا من اوروبا واسرائيل الجمعة زيارتهم السنوية للغريبة اقدم كنيس يهودي في افريقيا الواقع في جزيرة جربة السياحية على بعد 550 كلم جنوب شرق العاصمة التونسية. وقال بيريز الطرابلسي رئيس كنيس الغريبة ورئيس الطائفة اليهودية في جربة لوكالة فرانس برس quot;نتوقع هذه السنة ان يبلغ عدد الحجاج نحو ستة آلافquot;.

واغلب الزوار (4500) قدموا من فرنسا في حين قدم الف منهم من اسرائيل عبر مصر والاردن وتركيا بسبب عدم وجود علاقات دبلوماسية ورحلات جوية مباشرة بين تونس واسرائيل. ودعا الطرابسي الى quot;فتح خط جوي مباشر بين تونس واسرائيلquot;، مضيفا ان ذلك من شأنه ان quot;يتيح لعشرين الف شخص (يهودي اسرائيلي) زيارة جربة كل عامquot;.

وبدا الحجاج اليهود طقوسهم داخل البناء الصغير الابيض والازرق الذي يقع في مدينة حومة السوق (كبرى مدن جزيرة جربة). وتقضي هذه الطقوس باضاءة الشموع مع التوجه بالدعاء واطلاق الاماني والحصول على البركة من حاخامات المعبد. كما أقام الزوار مزادات علنية متنوعة بساحة الغريبة يخصص ريعها ليهود جربة.

وتعد الطائفة اليهودية التونسية احدى اكبر الطوائف اليهودية في الدول العربية رغم ان عددها تراجع بشكل كبير على مر السنين. وقد غادر قسم كبير من اليهود الذين كان عددهم حوالي مئة الف نسمة، عند استقلال تونس العام 1956 للاقامة خصوصا في فرنسا واسرائيل ولم يعد عددهم يزيد حاليا عن الف نسمة تقريبا يقيم معظمهم في جربة وتونس العاصمة.

وتشارك هذه الطائفة سنويا في زيارة الغريبة التي تنظم في اليوم ال33 من الفصح اليهودي. وتجري هذه الطقوس وسط اجراءات امنية مشددة اصبحت معتادة، خصوصا بعد تعرض كنيس الغريبة في نيسان/ابريل 2002 لاعتداء بشاحنة مفخخة تبنته القاعدة واوقع 21 قتيلا بينهم 14 سائحا المانيا.