تسعى قبيلة quot;بني مناشيquot;اليهوديَّة المنحدرة من القبائل العشر المفقودة للعودة إلى إسرائيل .

لندن: هاجر نحو ألف وسبعمائة عنصر من قبيلة quot;بني مناشيquot; التبتية التي تدعي أنها من بين القبائل الإنجيلية الـ12 الأصلية إلى إسرائيل، منهية - كما تقول - 2700 عام من المنفى قبل الحقبة المسيحية بسبعة قرون في مناطق بأفغانستان والصين وميانمار والهند.

وقالت صحيفة تايمز البريطانية إن آلاف اليهود في مختلف أنحاء العالم يهاجرون سنويا إلى إسرائيل، غير أن هجرة القبيلة التبتية تحمل رمزية خاصة لاعتقادها بأنها تنحدر من قبائل إسرائيل العشر المفقودة، وقد quot;طُردت إلى المنفى من قبل السريانيين قبل تدمير الرومان للهيكل المزعوم في القدس بنحو ثمانمائة عامquot;.

وأشارت إلى أن ثمة سبعة آلاف فرد من القبيلة في الهند ما زالوا ينتظرون الضوء الأخضر لإنهاء ثلاثة ألفيات من المنفى. وكانت قبيلة بني مناشي التي عرفت لاحقا بشعب كوكي أو شينلونغ، اكتُشفوا في مدينة مانيبور القريبة من الحدود بين الهند وميانمار من قبل بعثات مسيحية في نهاية القرن التاسع عشر.

وبعد quot;قيام إسرائيلquot; عام 1948، بدأ بعض أفراد القبيلة يعتقدون بأنهم ينحدرون من القبائل الإسرائيلية القديمة وأخذوا يحلمون quot;بالعودةquot;، وقد تسارعت خطة الهجرة بمساعدة منظمة إسرائيلية غير حكومية أسست لمساعدة يهود العالم على الهجرة إلى إسرائيل.