الفاتيكان: أعرب الفاتيكان عن الأمل بأن تمثل زيارة البابا بندكتس السادس عشر للمعبد اليهودي في العاصمة الإيطالية روما المزمعة الأحد المقبل quot;محطة أخرى على مسار للتوافق لن يشهد تراجعاquot; بين الكاثوليك واليهود.

وجاءت الدعوة في برقية أرسلها الحبر الأعظم إلى زعيم الطائفة اليهودية حاخام روما الأكبر ريكاردو دي سينيي حملت توقيع المتحدث باسم الفاتيكان الأب فيديريكو لومباردي كرد على التهئنة بأعياد الميلاد .

يشار إلى أن الطائفة اليهودية رحبت في وقت سابق من الشهر الماضي بإعلان توضيحي أصدره الكرسي الرسولي نوه خلاله إلى أن نية تطويب البابا بيوس الثاني عشر لا تعتبر بمثابة اغلاق للمناقشات حول موقف الأخير من المحرقة النازية بحق اليهود خلال الحرب العالمية الثانية.

وقال عندها حاخام روما الأكبر quot;بالتأكيد فإن التقييم التاريخي لا يزال مفتوحاً ومثار جدلquot;، لكن quot;المهم هو التفهم الفاتيكاني للطلب بأن تبقى جميع خيارات البحث مفتوحةquot;، وأضاف quot;أرى في موقف الفاتيكان اشارة تهدئةquot;.

وكانت الطائفة اليهودية الايطالية قد إنضمت إلى مسؤولين سياسيين في الدولة العبرية ورجال دين يهود للتعبير عن عدم الرضى فور اعلان مرسوم تطويب البابا بيوس الثاني عشر، بسبب ما تنسب إليه quot;المسؤولية التاريخيةquot; التي يتحملها نتيجة عدم اتخاذه موقفا صريحا من المحرقة النازية ضد اليهود في أوروبا، خلال توليه البابوية قبيل وأثناء الحرب العالمية الثانية.