يقول مهدي كروبي إن زعماء المعارضة لا يريدون الإطاحة بالنظام في إيران.

طهران: ذكر احد مواقع المعارضة ان زعيم المعارضة مهدي كروبي والزعيم الاخر البارز مير حسين موسوي لا يريدان قلب النظام الاسلامي في ايران. ونقل الموقع عن كروبي قوله quot;لا نسعى الى قلب النظامquot; وquot;لسنا اتباعا لجهات اجنبيةquot;.

وقال كروبي المرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية في حزيران/يونيو 2009 quot;لقد توليت كما موسوي مناصب (مهمة) في النظام لكننا لا نعتبر (النظام) ملكا لنا وانما نحن جنود الثورة الاسلاميةquot;. ورأى كروبي ان النظام ابتعد عن الشعب ولم يف بالوعود التي قطعها قبل ثلاثة عقود.

وبحسب الموقع الالكتروني قال كروبي لمجموعة اصلاحيين quot;لقد ابتعدنا كثيرا عن الشعارات والوعود التي قطعت للشعب خلال المراحل الاولى من الثورةquot;. واكد ان حركة المعارضة تنوي تنظيم تظاهرة في 12 حزيران/يونيو في الذكرى الاولى لاعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد سيطلب خلالها quot;تنظيم انتخابات حرةquot;.

وشهدت ايران اثر الانتخابات الرئاسية التي قالت المعارضة ان عمليات تزوير شابتها والتظاهرات الاحتجاجية التي اعقبتها، اسوأ ازمة منذ قيام الجمهورية الاسلامية في 1979. واعتقل الاف الاشخاص افرج عن معظمهم لكن عقوبات شديدة بالسجن صدرت بحق عشرات الاشخاص بينهم صحافيون ومسؤولون اصلاحيون ومعتدلون.

كما صدرت احكام بالاعدام بحق 10 اشخاص متهمين بالمشاركة في الاضطرابات. وفي كانون الثاني/يناير اعدم شنقا ناشطان ادينا بالانتماء الى مجموعة ملكية سرية.