أبوظبي: نجح الاطباء بمدينة الشيخ خليفة الطبية بإدارة كليفلاند كلينيك في اجراء أول جراحة لنقل وزراعة كلى لطفلة دون أية مضاعفات .

وغادرت الطفلة وهي quot; باكستانية الجنسية quot; وتبلغ من العمر خمس سنوات المدينة الطبية بعد الجراحة بعشرة أيام وكان المتبرع عمها الذي يبلغ من العمر 40 سنة .

وقد زار سيف بدر القبيسي رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي للخدمات الصحية quot;صحةquot; وعدد من كبار المسؤولين في شركة صحة ومدينة الشيخ خليفة الطبية الطفلة بعد الجراحة بحوالي عشرة أيام للاطمئنان على صحتها...

وأثنى كل من زارها على أهمية التبرع بالأعضاء ونبل المتبرعين الذين يساهمون بعملهم هذا في إنقاذ الأرواح .

وبهذه المناسبة أشاد سيف بدر القبيسي بالدعم الذي تتلقاه شركة صحة من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة والفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ...مشيرا الي أن quot; صحة quot; حددت أهدافها والتي تتمثل في رفع كفاءة النِظام الصحي في أبوظبي لتتوافق مع المعايير العالمية .

وأثنى القبيسي على جهود الجراحين والفريق الطبي في المدينة الطبية وأضاف quot; تفخر كل من شركة صحة ومدينة الشيخ خليفة الطبية بنجاح برنامج زراعة الكلى في المدينة quot; مؤكدا أن ذلك دليل على التزامنا بمواصلة الرقي بخدمات الرعاية الصحية في أبوظبي والدولة.

وذكر كارل ستانيفر الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للخدمات الصحية quot;صحةquot; أن التوسع المستمر والنجاح المتواصل لبرنامج زراعة الكلى خطوة أخرى نحو نظام رعاية صحي يضاهي أفضل الأنظمة في العالم وبوجود هذا البرنامج فإن المدينة الطبية قادرة على علاج المرضى الذين يحتاجون إلى زراعة للكلى داخل الدولة بدلا من تكبدهم عناء السفر إلى الخارج لتلقي العلاج ونتيجة لذلك نقلل معاناتهم من خلال منحهم فرصة البقاء في الدولة مع عائلتهم والحصول على الدعم الاجتماعي الذي يحتاجونه وإضافة إلى ذلك فإن البقاء في الدولة سيزيد من راحة المرضى بشكل كبير وذلك لقربهم من عائلاتهم ولسهيل زيارات المراجعة إلى الطبيب ومتابعة حالتهم الطبية عن كثب.

وقال الدكتور تيج مايني الرئيس التنفيذي للمدينة الطبية quot; لقد وسعنا إمكانياتنا لنقوم بجراحات نقل وزراعة الكلى للأطفال وفي الواقع فإن أعظم مردود حصلنا عليه نحن وجراحونا هو رؤية تحسن حياة الفتاة الصغيرة ومعافاتها بعد الجراحة وعودتها إلى المنزل طفلةً سليمة مفعمة بالصحة .

وأشار الدكتور مايني الى أن برنامج مدينة الشيخ خليفة الطبية لزراعة الكلى يعد برنامجا متطورا موضحا أنه تم إجراء جميع جراحات التبرع باستخدام تقنية المنظار ويواصل الفريق الطبي توفير الرعاية الكاملة لمرضى الزراعة مثل إجراء كافة التحاليل الطبية قبل الجراحة للمتلقين والمتبرعين والإدخال إلى المستشفى والرعاية أثناء الجراحة وبعدها وكذلك إعطاء الأدوية المثبطة للمناعة الضرورية لمنع الجسم من رفض العضو المزروع.. وقال quot; إننا نهدف إلى التقليل من عدد المرضى الذين يخضعون للغسيل الكلوي قدر الإمكان ونحتاج لتحقيق ذلك إلى أشخاص مستعدين للتبرع بأعضائهم quot; .

وأكد الدكتور أتول ميهتا رئيس إدارة الخدمات الطبية في مدينة الشيخ خليفة الطبية أن كلا من المدينة الطبية وشركة صحة تعتزمان الاستمرار في تقديم خدمات زراعة الكلى والقرنية من خلال تقديم أحدث جراحات النقل والزراعة.. وقال quot; ستتبوأ مدينة الشيخ خليفة الطبية مركزا مرموقا في مجال زراعة الأعضاء في الدولة بتوفيرها بروتوكولات العلاج الحديثة بتوجيهات وإدارة شركة صحة وكليفلاند كلينيك quot; .

من جانبه قال الدكتور أبرار خان رئيس برنامج زراعة الكلى في المدينة الطبية ان مواعيد المراجعة بعد الجراحة تكون مكثفة وتضم ثلاث زيارات أسبوعياً خلال الشهر الأول وزيارتين أسبوعياً في الشهر الثاني تعقبها زيارة واحدة أسبوعياً في الشهر الثالث وبعد مرور ثلاثة أشهر من الجراحة تكون المراجعة مرة واحدة كل أسبوعين إلى أن نقرر إمكانية المراجعة شهريا.. ونركز خلال زيارات المراجعة تلك على درجات تثبيط المناعة وأية مشاكل صحية للمريض مثل السكري والضغط وغيرها إضافة إلى ذلك فإننا نولي اهتماماً بالغاً للامور التي قد تطرأ على المدى البعيد مثل مستويات الكوليسترول ومخاطر المشاكل القلبية وكثافة العظام والتحكم بضغط الدم والسكر وغيرها.

وأضاف الدكتور خان quot; يسرنا رؤية تحسن صحة هذه الطفلة وشعورها بالراحة ونفخر باننا بدأنا إجراء جراحة نقل وزارعة الكلى للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 عاماً quot; .. وتوقع إجراء 4 جراحات أخرى لكلى الأطفال خلال عام 2010 بمجرد توفر متبرع حي ملائم .

وعبرت والدة الطفلة التي زارها المسؤولون عن جزيل الشكر والامتنان للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة والفريق أول الشيخ محمّد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائِب القائِد الأعلى للقوات المُسلحة وحكومة أبوظبي لطيب كرمهم وإنسانيتهم.