نيودلهي: دانت محكمة هندية مواطنا باكستانيا اليوم بشن حرب ضد الهند وقتل نحو 166 شخصا بينهم عدد من الاجانب ضمن اتهامات اخرى في قضية متعلقة بالهجمات التي شهدتها مومباي العاصمة التجارية للبلاد عام 2008 .

وذكرت تقارير اخبارية ان القاضي ار اتش تاهلياني قدم في 1522 صفحة حيثيات الحكم فيما وصف بأنها اسرع محاكمة في قضية ارهاب بالبلاد وقال خلالها ان الادلة المتعلقة بهجمات مومباي تشير بأصابع الاتهام الى باكستان.

ودان القاضي المتهم الباكستاني محمد اجمل امير كساب وهو المسلح الوحيد الذي بقي على قيد الحياة في اعقاب هجمات مومباي فيما برأ مواطنين هنديين اخرين هما فهيم انصاري وصباح الدين احمد من الاتهامات الموجهة اليهما بمساعدة جماعة (العسكر الطيبة) الباكستانية في التآمر لشن هجمات مومباي.

واستمعت المحكمة الى اقوال 658 شاهدا خلال المحاكمة التي استمرت نحو عام ومن المتوقع ان يعلن القاضي حكمه على كساب غدا عقب ادانته بجميع الاتهامات الموجهة ضده والبالغ عددها 86 اتهاما.

من جانبه قال وزير الداخلية الهندي بالانيابان تشيدامبارام ان الحكم يمثل quot;رسالة الى باكستان مفادها بأنه لا يجب عليها تصدير الارهاب الى الهندquot;.

واضاف تشيدامبارام في تصريح للصحافيين عقب صدور الحكم ان quot;المحكمة دانت متهما بعينه كما برأت ايضا متهمين اثنين آخرين وهذا يظهر استقلال المحاكم الهندية وجسارتها ونزاهتهاquot;.