قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طوكيو: دعت كوريا الجنوبية اليوم الصين الى لعب دور quot;مسؤولquot; في حل التوترات التي تعمقت في شبه الجزيرة الكورية منذ غرق سفينة حربية كورية جنوبية قرب الحدود مع كوريا الشمالية.

ونقلت وكالة أنباء كوريا الجنوبية الرسمية (يونهاب) عن وزير الوحدة الكوري الجنوبي هيون ان تيك قوله للسفير الصيني الجديد لدى سيؤول جانغ سينسون quot;ان المطلوب أكثر من أي وقت مضى هو أن تلعب الصين دورا مسؤولاquot;.

وأوضح هيون الذي يعتبر المسؤول الأول في سيؤول عن شؤون كوريا الشمالية quot;أن الوضع الراهن للشؤون في شبه الجزيرة الكورية يتبلور بطريقة ديناميكيةquot; مشيرا الى غرق السفينة تشيونان في 26 مارس جنبا الى جنب مع انهيار مشروع سياحي بين الكوريتين.

يذكر أن الصين توصف بأنها الداعم السياسي الرئيسي لكوريا الشمالية كما أنها تعتبر الأكثر تأثيرا على بيونغ يانغ. وتأتي تصريحات هيون بعدما أعربت وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية عن قلقها بشأن توقيت زيارة يقوم بها زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ ايل الى الصين.

وكان زعيم كوريا الشمالية وصل الى مدينة داليان الساحلية الصينية أمس ومن المتوقع ان يتوجه الى بكين في وقت لاحق اليوم لاجراء محادثات قمة مع الرئيس الصيني هو جينتاو. وتأتي الزيارة بعد بضعة أيام فقط من لقاء رئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ باك نظيره الصيني هو جينتاو وطلب تعاونه في حل مشكلات حول غرق السفينة.

وتحوم شكوك متزايدة حول تورط كوريا الشمالية في الحادث الذي أودى بحياة 46 بحارا وقال لي اليوم ان تشيونان quot;لم تغرق بسبب حادث بسيطquot; في اشارة واضحة الى أنها تعرضت لهجوم.