قالت كوريا الجنوبية اليوم إنها سترسل المعقمات المضادة للفيروسات بقيمة 866 ألف دولار إلى كوريا الشمالية الأسبوع القادم لمساعدتها في مكافحة انتشار فيروسات الأنفلونزا الجديدة .

سيول:ذكرت وكالة الانباء الكورية quot;يونهابquot; اليوم انه سيتم شحن 200 ألف لتر من المعقمات المخطط لإرساله يوم الاثنين القادم بعد إرسال كوريا الجنوبية الأدوية المضادة للفيروس بقيمة 15 مليون دولار في شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي كأول دعم إنساني على المستوى الحكومي عبر الحدود خلال سنتين تقريبا.

وفي الوقت الذي أبلغت فيه كوريا الشمالية عن أول حالة إصابة بإنفلونزا الخنازير يوم 9 ديسمبر الماضي دون تسجيل أية حالة وفاه بسببها .

من جانبه قال المتحدث باسم وزارة الوحدة تشون هيه سونج إنه quot;سيتم نقل معقمات الأيدي إلى مدينة كيسونج الحدودية في كوريا الشمالية ، بشاحنات كورية جنوبية عبر الخط العسكري الفاصلquot;. واضاف سونج quot;وافقت كوريا الشمالية على استلام الدعم يوم 22 شباط/فبرايرquot;.
مشيرا الى أن 20 شاحنة تزن 25 طنا ستتحرك لنقل الدعم . يذكر ان مساعدة تاميفلو تعتبر أول بادرة إنسانية قدمتها الحكومة الكورية الجنوبية إلى كوريا الشمالية منذ تولى الرئيس لي ميونج باك لمنصب الرئاسة في سول في العام الماضي .

وتوقف لي عن المساعدات غير المشروطة التي قدمها سلفاه الليبراليان إلى كوريا الشمالية في العقد الماضي مع اشتراط أن تحرز تبادلات الكوريتين تقدما في نزع الأسلحة النووية الكورية الشمالية .

وتأتي هذه المساعدة وسط الجهود الدبلوماسية بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة حول سبل استئناف المباحثات السداسية الخاصة بإنهاء البرنامج النووي الكوري الشمالي .