سيول: أعلنت كوريا الجنوبية اليوم أن سبب الفشل فى اطلاق أول مركبة فضائية كورية جنوبية كان تعثر فتح حاضنة المركبة الفضائية. ونقلت وكالة quot;يونهابquot; عن نائب وزير التربية والعلوم والتكنولوجيا كيم جونغ هيون قوله اليوم أن لجنة تقصى الحقائق المشتركة الكورية الروسية توصلت الى أن عملية اطلاق المركبة الفضائية نجحت فى عملية انفصال الجزء الاول والثانى الا أنها فشلت فى وضع القمر الصناعي فى المدار المقصود بسبب تعثر فتح أحد طرفى حاضنة القمر الصناعي التى كانت تحتضن الجزء الاعلى من القمر.

وقال ان الجزء الثاني من الصاروخ اشتعل لكنه لم يتمكن من زيادة السرعة بسبب بقاء جزء من حاضنة القمر الصناعي التى يتجاوز وزنها وزن القمر لاربع مرات ويبدو أن القمر سقط على الاجواء دون الحفاظ على سرعة مطلوبة للصعود. وكان القمر الصناعى يسير بسرعة 6.2 كم فى الثانية وهى أقل من السرعة المطلوبة مما تسبب بسقوطه نحو كوكب الارض ثم اختفى دون أن يدخل المدار.

وأعلن المهندسون في معهد الابحاث الفضائي الكوري الجنوبي في وقت سابق اليوم انهم لم ينجحوا في الاتصال بالقمر الصناعي الذي وضعه بالامس على مدار خاطىء اول صاروخ كوري جنوبي تم بناؤه بمساعدة خبراء روس. وقال المهندسون لوكالة الانباء الكورية الجنوبية يونهاب انهم عملوا طوال الليل بالتعاون مع نظرائهم الروس لتحديد سبب المشكلة وتحديد مكان القمر الصناعي.

وكان الصاروخ قد اطلق الثلاثاء من مركز غوهيونغ الفضائي (475 كلم جنوب سيول) ولكنه لم ينجح في وضع القمر الصناعي المخصص للابحاث في المدار المقرر ما اعاق الاتصالات مع مركز المراقبة على الارض. وبالرغم من فشل العملية فقد اعتبر المهندسون انها quot;نصف نجاحquot; في اطار ان الصاروخ عمل بدون مشاكل.