سيول: نقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للانباء عن مصدر عسكري قوله يوم الاحد ان كوريا الجنوبية ستحصل على 40 صاروخا أميركي الصنع لمدمرة مزودة بنظام مضاد للصواريخ من طراز ايجيس الشهر الحالي لتعزيز دفاعاتها وسط تقارير بأن كوريا الشمالية قد تجري قريبا اختبارات صاروخية.

وقال مسؤول بالقصر الرئاسي الكوري الجنوبي الاسبوع الماضي ان كوريا الشمالية التي هزت الامن الاقليمي باجراء تجربة نووية في 25 مايو ايار تستعد لاجراء تجربة صاروخية باطلاق صاروخ طويل المدى يمكن أن يصل مداه الى الاراضي الاميركية وصواريخ متوسطة المدى يمكن أن يغطي مداها كل كوريا الجنوبية.

والصواريخ أرض جو المصممة لرصد واسقاط أجسام بما في ذلك صواريخ يمكنها اصابة أهداف على بعد يصل الى 160 كيلومترا. وذكر خفر السواحل الياباني الاسبوع الماضي أن كوريا الشمالية حذرت أيضا السفن مطالبة اياها بالابتعاد عن المياه قبالة مدينة وونسان على ساحلها الشرقي في اشارة محتملة على اجراء تجربة صاروخية.

وأطلقت كوريا الشمالية في ابريل نيسان صاروخا قالت انه يحمل قمرا صناعيا. واعتبرت هذه الخطوة على نطاق واسع تجربة مستترة لاطلاق الصاروخ تايبودونج 2 طويل المدى وانتهاك لقرارات الامم المتحدة التي تمنع كوريا الشمالية من اجراء اختبارات صواريخ ذاتية الدفع. وعاقبها مجلس الامن لاطلاقها الصاروخ بتشديد العقوبات المفروضة عليها بالفعل وفرض عقوبات جديدة بعد أن أجرت التجربة النووية.

وصرح سلاح البحرية الاميركي بأنه يراقب سفينة كورية شمالية تماشيا مع قرارات مجلس الامن الجديدة التي فرضت بعد أن أجرت التجربة النووية. وذكرت قناة يونهاب التلفزيونية الاخبارية التابعة لوكالة يونهاب للانباء أن مصدرا بالمخابرات الكورية الجنوبية أفاد بأن السفينة تحمل على الارجح صواريخ وقطع غيار ويمكن أن تكون متجهة الى ميانمار. وحذرت كوريا الشمالية في مطلع الاسبوع في تقرير اعلامي رسمي من أنها ستسقط أي طائرة عسكرية يابانية تخرق المجال الجوي الكوري الشمالي.