موسكو: دعت روسيا وكوريا الجنوبية الي بذل جهود اضافية لاستئناف المفاوضات السداسية بشأن كوريا الشمالية. اعلن ذلك مصدر فى وزارة الخارجية الروسية اليوم عقب اختتام زيارة سيرجى لافروف وزير الخارجية الروسى لكوريا الجنوبية . وذكر المصدر ان لافروف ويو منيغ هوان وزير كوريا الجنوبية اجريا تبادلا للآراء عن الوضع فى المنطقة الناشئ بعد اطلاق كوريا الشمالية صاروخا ووقفا الى جانب بذل جهود اضافية من اجل تجدد مسيرة التفاوض السداسية وتنفيذ كافة المشاركين فيها التزاماتهم .. كما ناقشا آفاق تطوير العلاقات الروسية - الكورية الجنوبية بما فى ذلك الجدول الزمنى للتبادلات والاتصالات المرتقبةquot;.

وقال المصدر ان quot;الزيارة اكدت على استعداد الطرفين لاغناء علاقات الشراكة الاستراتيجية المقامة وفقا لاتفاقات القمة بمضمون فعلىquot;. وكان لافروف قد بدأ امس زيارة لكوريا الجنوبية قادما من بيونج يانج حيث اجري محادثات دعاخلالها اطراف اللجنة السداسية الخاصة بالبرنامج النووي لكوريا الشمالية الى الالتزام بتنفيذ الاتفاقيات التي اطلقت عملية نزع الاسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية فى سبتمبر عام 2006 .

وقد انهارت هذه المفاوضات التي تضم كلا من الكوريتين وروسيا والولايات المتحدة والصين واليابان في بداية الشهر الحالي عندما اطلقت بيونج يانج قمرا صناعيا الي الفضاء بواسطة صاروخ اعتبره الغرب صاروخا بالستيا . وفيما يبدو انه عرض روسي لحل الخلاف الكوري الشمالي مع الغرب اعلن لافروف عقب مباحثاته مع نظيره الكوري الجنوبي ان روسيا على استعداد لمشاركة كوريا الشمالية في اعداد مشاريعها الخاصة بإطلاق اقمارها الصناعية وبواسطة الصواريخ الحاملة الروسية.

واوضح لافروف ان quot; روسيا تتعاون مع العديد من البلدان في مجال الفضاء الكوني بما في ذلك اطلاق اقمارها الصناعية بواسطة صواريخنا الحاملة.. بما في ذلك مع جمهورية كوريا /الجنوبية/. وقال ونحن على استعداد لتصميم مشاريع مماثلة في كوريا الشمالية كذلكquot;.وقال لافروف وقد quot;اعلنا عن هذه الامكانية اثناء المباحثات . وآمل بانها ستدرسquot;.