طوكيو: قال الرئيس الأميركي جورج بوش في مقابلة مع محطة تلفزيون يابانية انه يأمل باستئناف المحادثات السداسية مع كوريا الشمالية قبل ترك البيت الابيض في يناير كانون الثاني. وقال ايضا بوش الذي اجرى محادثات بشأن انهاء البرنامج النووي الكوري الشمالي مع الزعيم الصيني هو جين تاو يوم الجمعة ان الولايات المتحدة قد تتخذ موقفا اكثر صرامة اذا لم تظهر بيونجيانج quot;نوايا طيبةquot; في المفاوضات الحالية.

واضاف بوش في مقابلة مع محطة اساهي التلفزيونية اليابانية بثت يوم الاحد انه يود ان يرى المحادثات السداسية قبل نهاية فترة رئاسته في يناير كانون الثاني. وقال بوش quot;نحاول التوصل الى وثيقة تحقق نرتاح اليها ويرتاح اليها شركاؤنا خطيا.اذا كانت حكومة كوريا الشمالية جادة بشأن اقامة علاقة مختلفة معنا جميعا فعليها حينئذ ان تظهر نوايا طيبة في هذه الوثيقة.

quot;اذا لم يحدث ذلك سنتفاهم مع شركائنا ونضع منهجا مختلفا مع كوريا الشمالية. وهو منهج ل ااعتقد ان حكومة كوريا الشمالية بشكل خاص ستحبه.quot;وتضم المحادثات السداسية الصين واليابان والكوريتين وروسيا والولايات المتحدة. وقال مسؤول في مجلس الامن القومي للصحفيين المسافرين مع بوش في مطلع الاسبوع ان الولايات المتحدة تأمل بالتوصل لاتفاق على استئناف المحادثات في اول ديسمبر كانون الاول.

ووافقت كوريا الشمالية في اتفاقية تم التوصل اليها في 2005 على التخلي عن برامجها النووية مقابل الحصول على حوافز اقتصادية ودبلوماسية.وبدأت بيونجيانج في تعطيل بعض من قدراتها النووية العام الماضي ولكنها لم تقدم قائمة وعدت بها لبرنامجها النووي حتى هذا الصيف.

وكادت الاتفاقية ان تنهار في اواخر الصيف لان الولايات المتحدة كانت بطيئة في رفع اسم كوريا الشمالية من قائمة سوداء للارهاب قائلة انها تريد ان تتفق اولا على اجراء للتحقق من بيانات بيونجيانج بشأن برنامجها النووي. وبدأت كوريا الشمالية في وقف العمل الذي نفذته بشأن تفكيك مجمع يونجبيون النووي.

ورفعت الولايات المتحدة اسم كوريا الشمالية من القائمة السوداء في اكتوبر تشرين الاول بعد ان اتفق الجانبان على اجراء للتحقق من البرنامج النووي واستأنفت كوريا الشمالية تفكيك محطة يونجبيون التي تصنع بلوتونيوم يدخل في صنع السلاح. ومازال من المتعين ان توافق المحادثات السداسية على خطوات التحقق بشكل رسمي.