سيول: قال مصدر عسكري كوري جنوبي اليوم الأحد إن الولايات المتحدة تخطط لنشر حوالي عشر طائرات مقاتلة من طراز quot;أف 15 إيquot; في كوريا الجنوبية لتعزيز دفاعات البلاد. ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; عن المصدر العسكري إن هذا التحرك يأتي لتقليل المخاوف الناجمة عن انسحاب الكتيبة الأميركية لطائرات أباتشي من طراز quot;أي أتش 64quot; من كوريا الجنوبية.

وساهمت طائرات أباتشي في الاستراتيجية الدفاعية الشاملة للبلاد حيث كانت بمثابة رادع قوي ضد ترسانة كوريا الشمالية الحربية وقواتها الخاصة. وبموجب الخطة، ستقوم واشنطن باستبدال 12 طائرة مقاتلة من طراز quot;أف 16quot; موجودة في قاعدة سووان الجوية، جنوب سيول بنفس العدد من طائرة quot;سترايك إيغولسquot; (الصقور المهاجمة) بحلول العشرين من أغسطس/آب. وسيتم يتم إحضار الطائرات الجديدة مباشرة من الولايات المتحدة وستنشر في قاعدة كونسان الجوية التي تبعد حوالي 275 كم عن العاصمة سيول، في غضون 6 أشهر إلى جانب 400 من أفراد الدعم.

وتتميز هذه الطائرات بقدراتها الهجومية بغض النظر عن الأحوال الجوية وبنطاق أكبر للمناورة.وهناك خطط أميركية لإجراء مناورات مشتركة مع القوات الجوية الكورية الجنوبية خلال مناورات quot;أولجيquot; السنوية المقرر إجراؤها في وقت لاحق من هذا الشهر. والطائرة المكونة من مقعدين قادرة على حمل مجموعة كبيرة من الذخائر بما فيها القنابل المضادة للمدرعات وقنابل دقيقة التوجيه وصواريخ جو ـ جو وأخرى جو ـ أرض .