Pro-unification activists wearing masks resembling U.S. President ...

قالت كوريا الشمالية اليوم إنها لن تعود إلى المباحثات السداسية الخاصة ببرامجها النووية ما لم يتم رفع /قبعة العقوبات/ المفروضة عليها.

بيونغ يانغ: وطبقاً لبيان صادر عن متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية فإن بيونغ يانغ ليس لديها أي سبب لتأجيل عودتها إلى المباحثات السداسية.

إلا أنها قالت أن المباحثات سيكون مصيرها الفشل من دون وجود مباحثات منفصلة حول سبل إنهاء الحرب الكورية (1950- 1953) التي توقفت بعد هدنة.

وجاء في البيان الذي تم نقله بواسطة وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية إنه في حال استئناف المباحثات السداسية من الضروري السعى إلى إيجاد سبل لإزالة عنصر فشلها، مضيفا أنه في حال مشاركة كوريا الشمالية في المباحثات السداسية، في ظل خضوعها للعقوبات، فإن مثل هذه المباحثات لن تكون مباحثات متساوية.

وجاء البيان بعد أسبوع واحد تقريبا من تجاهل الولايات المتحدة لاقتراح كوريا الشمالية في الحادي عشر من الشهر الجاري لإجراء مباحثات حول معاهدة سلام لتحل محل الهدنة التي تقول بيونغ يانغ إنها هي مصدر الأعمال العدائية للولايات المتحدة ضدها.

كما انه جاء في ظل جولة جديدة من عقوبات الأمم المتحدة على بيونغ يانغ بسبب إطلاقها لصاروخ يعتقد بأنه تجربة لتقنية صواريخ باليستية فضلا عن قيامها بتجربة نووية ثانية في العام الماضي.

وفي احتجاج على انتقاد الأمم المتحدة لإطلاق الصاروخ في أبريل أعلنت كوريا الشمالية عن انسحابها من المباحثات السداسية التي ظلت متوقفة منذ ديسمبر الماضي.