دعا راسموسن الى اقامة درع صاروخية اقليمية للدول الاعضاء بحلف الاطلسي.

بروكسل:
دعا السكرتير العام لحلف شمال الاطلسي (ناتو) اندرس فوغ راسموسن الى اقامة درع صاروخية اقليمية للدول الاعضاء بالحلف.

وقال راسموسن خلال مؤتمره الصحافي الشهري اليوم ان دعوته تأتي بفعل تزايد التهديدات في المنطقة فضلا عن حاجة اوروبا الى الاستمرار في المساهمة في دفاعاتها الخاصة.

واضاف انه مع امتلاك حلف الاطلسي لدرع صاروخية خاصة به فانه سيكون هناك منطق سياسي وعسكري للتحدث مع روسيا بشأن التعاون في مجال الدفاع الصاروخي.

واشار الى ان حلف الاطلسي يطور حاليا بالفعل نظاما للدفاع الصاروخي لحماية قواته المسلحة لدى قيامها بالمهمات.

واضاف ان تكلفة توسيع هذا النظام ليغطي المواطنين العاديين في المدن الاوروبية وليس الجنود التابعين للحلف فقط تقل عن 200 مليون يورو على مدار عشرة اعوام.

وقال السكرتير العام لحلف الاطلسي في معرض رده على سؤال بشأل التهديدات الصاروخية التي تواجه الحلف انه quot; لدينا قدر كاف من المعلومات والبيانات الاستخباراتية لمعرفة اننا نواجه خطرا حقيقيا مع الاخذ في الاعتبار التطلعات الايرانية فيما يتعلق بتكنولوجيا الصواريخ والبرامج النووية quot;.

واشار الى ان تطوير مفهوم استراتيجي جديد لحلف الاطلسي سيكون له أهمية شديدة في تشكيل مستقبل الحلف.

واضاف ان وزيرة الخارجية الاميركية السابقة مادلين اولبرايت التي تترأس الجهة التي تضطلع باعداد المفهوم الاستراتيجي الجديد ستقدم تقريرها المتعلق بهذا الشأن في 17 من الجاري.

يذكر انه من المتوقع ان تشهد قمة حلف الاطلسي المقبلة التي تستضيفها العاصمة البرتغالية لشبونة اقرار المفهوم الاستراتيجي الجديد للحلف.