افاد رئيس بلدية نيويورك ان المدينة تعرضت لاكثر من 20 مآمرة ارهابية منذ 1990، مطالبا بمزيد من التمويل.

New York City Mayor Bloomberg looks on as New ...

مايكل بلومبرغ

واشنطن: طالب رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ الاربعاء اثناء جلسة استماع في الكونغرس بتمويل ملائم لمحاربة الارهاب بعد ايام من الاعتداء الفاشل بالسيارة المفخخة في نيويورك.

وقال بلومبرغ اثناء جلسة استماع امام لجنة الامن الداخلي اليوم الاربعاء quot;منذ 1990 تعرضت مدينتنا لاكثر من 20 موآمرة ارهابية او اعتداءات. لذلك من المهم جدا بالنسبة للكونغرس ان يمول كليا اجراءات مثل تأمين المدن واتخاذ تدابير اخرى لتساعدنا على محاربة الارهابيينquot;.

واضاف رئيس بلدية نيويورك ان quot;تأمين المدنquot; هو خطة لوزارة الامن الداخلي الاميركية ترمي الى المساعدة على حماية المدن الكبرى من الهجمات الارهابية.

وجلسة استماع اليوم التي كانت مقررة قبل محاولة اعتداء السبت في نيويورك واعتقال المشبوه فيصل شهزاد في مطار نيويورك الاثنين، تتناول مشروع قانون طرح في حزيران/يونيو 2009 لمنع بيع اسلحة او متفجرات الى اشخاص مدرجة اسماؤهم على لوائح المشتبه بعلاقتهم بالارهاب.

واكد بلومبرغ تأييده لمشروع القانون مشيرا الى تقرير لديوان المحاسبة الاميركي نشر الاربعاء ويؤكد انه بين شباط/فبراير 2004 وشباط/فبراير 2010، حاول 1228 شخصا يصنفهم مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) كارهابيين مفترضين، شراء اسلحة. ونجح حوالى 90% (1119) منهم.

واوضح السناتور المستقل جو ليبرمان الذي يترأس اللجنة ويدعم مشروع القانون quot;اننا بكل بساطة لا نفعل كل ما في وسعنا لمنع الارهابيين من شراء اسلحةquot;.

الى ذلك عبر بلومبرغ ومفوض الشرطة النيويوركية رايموند كيلي عن ارتياحهما للعمليات التي ادت الى اعتقال فيصل شهزاد.

وردا على اسئلة صحافيين لمعرفة كيف تمكن المشبوه من الصعود الى طائرة كانت تستعد للاقلاع الى دبي، قال كيلي quot;لقد حالفنا الحظ وكان ذلك عملا جيدا للشرطة. انه نتيجة الامرين معاquot;.

واوضح رئيس بلدية نيويورك الذي كان الى جانبه quot;انه صعد الى الطائرة واعتقل واودع الحبس قيد التحقيق، اعتقد انها في اخر المطاف نتيجة جيدة للشرطةquot;.

واضاف بلومبرغ quot;لا يجرى اي تحقيق على الاوجه الاكمل ابدا. انكم تتحرون عن خيوط مختلفة ويمكن ان تبذلوا الكثير من الجهود على نقطة معينة من دون الوصول الى نتيجة. لكن استمرار التحقيق من بدايته الى نهايته 53 ساعة، امر ملفتquot;.