Two held in Pakistan over failed New York bomb ...
Two held in Pakistan over failed New York bomb ...

قال محققون في مكتب التحقيقات الفدرالي الثلاثاء ان القنبلة التي استخدمت في محاولة الاعتداء الفاشلة في نيويورك كانت مكونة من البنزين وغاز البروبان والاسهم النارية، وهي مواد بدائية ما كانت ستحدث ضررا كبيرا لو انفجرت.

واشنطن: نشرت الشرطة الفدرالية الاميركية رسما يظهر المتفجرات التي وضعت داخل السيارة الرباعية الدفع للاميركي من اصل باكستاني فيصل شاه زاد الذي يشتبه بانه اوقف سيارته في ساحة تايمز سكوير المكتظة بهدف قتل عدد من المارة.

ووجهت اليه رسميا الثلاثاء تهمة محاولة تفجير السيارة.

وقال جون بيستول، المدير المساعد للشرطة الفدرالية خلال مؤتمر صحافي quot;لا تبدو هذه عبوة متطورة (...) كانت فرص عدم انفجارها كبيرة جداquot;.

وكانت المواد التي لم تنفجر عبارة عن ثلاث صفائح سعتها 75 لترا من غاز البروفان، وصفيحتين من البنزين، كما قال بيستول.

ولكنه اضاف ان بعضا من الاسهم النارية انفجر. وكانت في السيارة اكثر من 110 كلغ من الالعاب النارية محشورة داخل حلة ضغط و40 اخرى ملفوفة داخل صفيحة صغيرة.

وقال مساعد مدير الشرطة انه حتى وان نجحت العملية فانها quot;ما كانت على الارجحquot; ستسبب انفجارا مثيلا لذاك الذي دمر مبنى فدراليا في اوكلاهوما سيتي في 1995، وادى الى قتل 168 شخصا.

وكانت قنبلة اوكلاهوما سيتي مؤلفة من سماد النشادر والوقود. واعدم منفذ الاعتداء اليميني تيموثي ماكفي في 2001.

Fleeing suspect arrested over New York bomb plot

وقال بيستول ان الشرطة الفدرالية ارسلت معظم الادلة التي عثرت عليها في ساحة تايمز سكوير الى مختبر في حي كوانتيكو في واشنطن، بولاية فيرجيينا، لكي تحصل على تقرير عما كان يمكن ان يكون تاثير القنبلة لو انها انفجرت.

وبغض النظر عن مدى تطور العبوة، قالت السلطات انه ليس لديها اي شكوك حيال نوايا شاه زاد.

وقال وزير العدل اريك هولدر quot;لا تخطئوا. حتى وان لم تنفجر هذه السيارة المفخخة كما كان مخططا لها، فهذه المؤامرة محاولة اعتداء خطيرةquot;.

واضاف quot;لو انها نجحت لنجم عنها هجوم ارهابي قاتل احدث قتلا ودمارا في قلب مدينة نيويوركquot;.

في غضون ذلك، افاد البيت الابيض الثلاثاء ان التحقيق جار لمعرفة كيف تمكن المشتبه به في محاولة الاعتداء الفاشلة في نيويورك السبت من الصعود الى طائرة متجهة الى دبي في حين كان اسمه على قائمة الممنوعين من السفر.

وعلى سؤال حول مسؤولية شركة طيران quot;الاماراتquot; عن وجود فيصل شاه زاد على متن طائرتها في مطار كينيدي في نيويورك حيث اوقف مساء الاثنين قبل الاقلاع، قال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس quot;هذا جزء من التحقيقquot;.

وقال غيبس quot;اعتقد انه من المهم ان نفهم ان النظام معد ليعمل على اساس التدقيق المتكررquot;.

ويتيح النظام لشرطة الحدود الاميركية التدقيق في قائمة الركاب حتى بعد موافقة الشركة الناقلة للتحقق مجددا من وجود راكب مشتبه به.

US took three people off New York-Dubai flight

ورفض غيبس لاسباب امنية توضيح اجراءات عمل قائمة الممنوعين من السفر في الولايات المتحدة. لكنه قال انه حتى لو ان الطائرة تمكنت من الاقلاع، فان لدى السلطات الاميركية السلطة لان تامر الطيار بالعودة والهبوط لوجود راكب مشتبه به على متنها.

وقال quot;هناك سلسلة اجراءات يمكن تكرارها وتمكين شرطة الحدود من فحص قائمة ركاب معتمدة هو احد الامثلةquot;، مؤكدا انه quot;في حال ارتكاب خطأ من جانب الشرطة، يمكننا التحقق منهquot;.

واعلنت شركة quot;الاماراتquot; في بيان انها تلقت quot;تحذيرا من السلطات المحلية قبل الاقلاعquot;.

وتم انزال ثلاثة ركاب عن الطائرة برفقة الشرطة، كما قالت متحدثة باسم الشركة دون مزيد من التفاصيل.

وانتقد رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ الثلاثاء تمكن المشتبه به فيصل شاه زاد من اجتياز نقاط التفتيش الامنية في المطار.