New York car bomb suspect faces terrorism charges

اعلنت الولايات المتحدة انها quot;تعمل بتعاون وثيقquot; مع باكستان في اطار التحقيق في اعتداء نيويورك الفاشل.

كراتشي: اعلنت الخارجية الاميركية ان الولايات المتحدة quot;تعمل بتعاون وثيقquot; مع باكستان في اطار التحقيق في اعتداء نيويورك الفاشل السبت الذي اعتقل اثره اميركي من اصل باكستاني.

وقال فيليب كراولي المتحدث باسم الخارجية الاميركية quot;نعمل بتعاون وثيق مع الحكومة الباكستانية في اطار التحقيق الجاري في اعتداء تايمز سكوير الفاشلquot;. واضاف quot;اننا مرتاحون لتعهد باكستان بالتعاون كلياquot;.

وفي اسلام اباد اعلن مسؤول حكومي باكستاني في وقت سابق ان بلاده تعهدت بالتعاون مع الولايات المتحدة.وقال المسؤول ان quot;باكستان والولايات المتحدة تقيمان تعاونا وثيقا في مجال مكافحة الارهاب. واذا استلزم الامر سنتعاون بشكل اكبر مع الولايات المتحدةquot;.

على صعيد متصل، افاد مصدر قضائي انه تم توجيه التهمة رسميا الى المشتبه به في الاعتداء الفاشل بنيويورك، مشيرا الى انه تعلم اعداد المتفجرات في باكستان.

وجاء في الاتهام ان فيصل شاه زاد متهم بانه quot;تلقى تدريبا ليتعلم اعداد المتفجرات في وزيرستان في باكستانquot; قبل ان يحاول السبت quot;تفجيرquot; قنبلة وضعت في سيارة ركنت في وسط نيويورك.

بدورها، اعلنت السلطات الباكستانية في كراتشي الثلاثاء انها اعتقلتشخصين يشتبه في علاقتهما باعتداء نيويورك الفاشل على اساس اتصالات هاتفية مع الاميركي الباكستاني الاصل المتهم بالتورط في هذا الاعتداء كما اعلن مسؤولون امنيون.

وقد اعاد اعتداء نيويورك الفاشل الى الواجهة هواجس الارهاب الى المدينة التي شهدت اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 كما اقنع السلطات المحلية بضرورة نشر شبكة كاميرات في مانهاتن قادرة على رصد اي تصرف مشبوه.

وبات الموقع السابق لبرجي مركز التجارة العالمي على جزيرة مانهاتن محميا بنظام مراقبة شبيه بالذي نشر في حي الاعمال في لندن المدينة التي تجمع اكبر عدد من الكاميرات المشغلة بشكل دائم.

لكن اعتداء السبت الفاشل عندما عثر على سيارة متوقفة يتصاعد منها دخان، سيحمل السلطات على تسريع نشر نظام الكاميرات في حي ميدتاون الاكثر نشاطا في المدينة ويضم مكاتب ومحلات تجارية ومسارح ومطاعم.

وقال رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ quot;سيحسن هذا النظام الى حد كبير قدرة الشرطة على رصد انشطة مشبوهة في الوقت المناسب وافشال اعتداءات محتملةquot;.

New York bomb plot suspect says acted alone - ...

والشبكة التي سيتم نشرها اكثر تطورا من الكاميرات ال82 التي تنشرها الشرطة في تايمز سكوير. فهذه الشبكة لا تلتقط صورا فحسب بل تسجل باستمرار معلومات مثل لوحات تسجيل السيارات مثلا. وهي ترصد وجود اسلحة او متفجرات وتراقب تحركات المارة او سائقي السيارات.

ومن ميزات هذا النظام الجديد انه يربط بين كاميرات المراقبة التابعة للشرطة وتلك التي تنشرها الشركات الخاصة التي تصور بانتظام مداخل مقارها. وبعد الاعتداء الفاشل مساء السبت استلزم تجميع المحققين للصور التي التقطتها الكاميرات الخاصة وقتا طويلا.

ويقضي نظام اخر قيد الاعداد على تسجيل رقم لوحة كل سيارة تدخل الى مانهاتن للتحقق من عدم تزويرها.

Fleeing suspect arrested over New York bomb plot
FILE - In this file photo of Sunday, May 2, 2010 ...
A NYPD officer in an bomb suit examines a Nissan ...