توقيف رجل على ارتباط بمحاولة الإعتداء بنيويورك

مسؤولون يستبعدون ضلوع طالبان في إعتداء نيويورك

واشنطن: أعلن وزير العدل الاميركي اريك هولدر الثلاثاء ان المشتبه فيه في اطار محاولة الاعتداء في نيويورك أوقف في المطار، وهو يحاول الصعود على متن طائرة متوجهة الى دبي. وقال هولدر إن التحقيق في محاولة تفجير سيارة مفخخة السبت في نيويورك يتواصل على عدة مستويات، من دون كشف اي تفاصيل اخرى.

وقال quot;التحقيق متواصل كما تتواصل محاولاتنا لجمع معلومات مفيدة، واننا نتابع عددًا من الخيوط .. لكن من الواضح ان النية خلف هذا العمل الارهابي كانت تقضي بقتل اميركيينquot;. وكانت وسائل اعلام اميركية قد افادت في وقت سابق الثلاثاء عن توقيف شخص عرف عنه على انه مواطن اميركي من اصل باكستاني في اطار التحقيق في محاولة الاعتداء بوساطة سيارة مفخخة في ساحة تايمز سكوير بوسط نيويورك.

وكشف وزير العدل الاميركي هوية الرجل قائلا ان اسمه فيصل شهزاد وقد ولد في باكستان ونال الجنسية الاميركية كما افاد مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي). وذكرت وسائل الاعلام ان المشتبه فيه في الثلاثين من العمر وكان يقيم في كونكتيكت (شمال-شرق) وقد عاد في الاونة الاخيرة من رحلة استغرقت خمسة اشهر الى باكستان. واشارت الى انه قد يكون اقام في بيشاور المدينة الكبرى في شمال غرب البلاد قرب الحدود الافغانية واحد مراكز تدريب عناصر طالبان وحلفائهم من شبكة القاعدة.

وقالت شبكة ام اس ان بي سي التلفزيونية إن الموقوف اعتقل في لونغ آيلند في نيويورك. واوضحت انه اعتقل لوجود خيوط تربطه بالسيارة الرباعية المفخخة. من جهتها افادت صحيفة نيويورك تايمز ان المشتبه به مقيم في ولاية كونيتيكت شمال شرق الولايات المتحدة.

وذكرت شبكة quot;سي ان انquot; انه تم شراء السيارة الرباعية الدفع التي تم تفخيخها على موقع quot;كرايغزquot; الالكتروني قبل ثلاثة اسابيع في كونيتيكت. واوردت انه تم اعتقال الرجل في وقت كان يستعد للصعود على متن طائرة الى وجهة لم يتم كشفها في مطار جون كينيدي. ويبحث المحققون ايضا عن اشخاص اخرين في اطار تحقيقاتهم.

واطلقت الشرطة الاميركية عملية مطاردة ضخمة بحثًا عن منفذ او منفذي محاولة تفجير السيارة السبت في ساحة تايمز سكوير. ويدرس الشرطيون بصورة خاصة اشرطة فيديو يظهر فيها رجل يغادر موقع محاولة الاعتداء مساء السبت، وكذلك بصمات رصدت على السيارة المفخخة التي عثر عليها قبل ان تنفجر بوسط حي مانهاتن.

واعلنت طالبان باكستان المتحالفة مع تنظيم القاعدة الاحد مسؤوليتها عن محاولة الاعتداء غير ان قائد شرطة نيويورك ريموند كيلي اعتبر انه ليس هناك اي ادلة تؤكد مصداقية هذا التبني. وافاد مركز سايت لرصد المواقع الاسلامية الاثنين ان زعيم طالبان باكستان حكيم الله محسود توعد في شريط فيديو في بداية نيسان/ابريل بشن هجمات على كبرى مدن الولايات المتحدة.

وبذلت الشرطة جهودًا أمس الاثنين للقبض على مرتكبي محاولة الاعتداء الفاشلة، وتدقق بالخصوص في اشرطة فيديو يظهر فيها رجل يغادر المكان مساء السبت وفي بصمات عثر عليها في السيارة المفخخة.

واعلن هولدر ان المحققين توصلوا الى quot;خيوط جديةquot; قد تساعد في كشف مرتكبي الاعتداء الفاشل، استنادا الى شريط فيديو يظهر فيه رجل يغادر مساء الاحد مكان الحادث. وقال الوزير الاميركي quot;نملك خيوطا جديةquot; مرتبطة بشريط الفيديو هذا quot;ونواصل البحث عن خيوط اخرى ايضاquot;.

وراى ان التحقيق quot;حقق تقدمًا كبيرًاquot; منذ العثور مساء السبت على سيارة كانت تحتوي على قوارير غاز والعاب نارية وغالونات بنزين. واعتبر الوزير الاميركي ان هدف مرتكبي الاعتداء الفاشل كان quot;زرع الرعب في نيويوركquot;.

واعلن عمدة نيويورك مايكل بلومبرغ الاحد ان المحققين لم يعثروا على دليل يثبت اي علاقة بين محاولة الاعتداء وquot;القاعدة او اي تنظيم ارهابي كبيرquot;. من جانبه، وعد الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد بالعثور على مرتكبي الاعتداء الذي احبط في تايمز سكوير في قلب نيويورك، حيث عثر على سيارة مفخخة مساء السبت قبل انفجارها، ومعاقبتهم.

وحاولت الشرطة الاثنين استغلال كمية كبيرة من القرائن ابتداء بالصور التي سجلتها 82 كاميرا مراقبة والبصمات التي عثر عليها في السيارة والعبوة والتي ارسلت الى مختبرات الشرطة.
وبين اشرطة الفيديو تبدو الشرطة مهتمة بشكل خاص بشريط يظهر فيه رجل quot;اربعينيquot; وهو يغادر المكان. وقال كيلي ان الرجل quot;يخلغ قميصا داكن اللون ونرى انه يرتدي تحته قميصا احمرquot;، موضحًا ان ذلك قد لا يكون له علاقة بالاعتداء.

واضافة الى شريط الفيديو، قال ريمون كيلي ان سائحًا اعلن انه quot;ربما لديه صورة الشخصquot; وقد يكون التقطها وهو يصور خيالة للشرطة كانوا يقومون بدورية في الحي. وتبنت حركة طالبان الباكستانية الاعتداء الفاشل في شريط فيديو بث على يوتيوب وحمل توقيعها.

واكد اصحاب شريط الفيديو ان المحاولة هي رد على اغتيال قياديين في تنظيم القاعدة في العراق وضحايا هجمات الطائرات الاميركية من دون طيار في باكستان حسب المركز الاميركي لرصد المواقع الاسلامية (سايت).

وافاد موقع سايت الاثنين ان قائد طالبان الباكستانية حكيم الله محسود توعد في شريط فيديو في بداية نيسان/ابريل بشن هجمات على كبرى مدن الولايات المتحدة. وقيل ان محسود قتل في غارة اميركية في كانون الثاني/يناير لكن وسائل الاعلام الاميركية افادت الاسبوع الماضي استنادًا الى اجهزة الاستخبارات الباكستانية انه نجا من الهجوم.

والاعتداء الذي احبط هو الاخطر في الولايات المتحدة منذ المحاولة الفاشلة التي قام بها شاب نيجيري كانون الاول/ديسمبر 2009 لتفجير طائرة اميركية اقلعت من امستردام متوجهة الى ديترويت (شمال). وكانت العبوة التي اشار عمدة نيويورك الى انها من عمل quot;هواةquot;، مؤلفة من ثلاث قوارير من غاز البروبان، وغالوني بنزين، واسلاك كهربائية والعاب نارية اضافة الى ساعتي توقيت. ويبدو انها تحتوي ايضا على اسمدة كيميائية.

وافاد شهود لقناة سي.ان.ان، ان ما يشبه الانفجار وقع متسببا باثارة الذعر في الشارع. ولم تتضح بعد اسباب عدم انفجار العبوة. واوضح كيلي ان السيارة وهي من طراز نيسان باثفايندر خضراء داكنة وزجاج نوافذها داكن كانت تحمل لوحة تسجيل تعود لسيارة اخرى. واستجوبت الشرطة صاحب لوحة التسجيل الذي اكد انها تابعة لسيارة كان يملكها وتخلص منها قبل فترة.

باكستان تتعهد بالتعاون التام بشان المشتبه به في محاولة الاعتداء في نيويورك
lrm;من جهة ثانية اعلن مسؤول بارز في الحكومة الباكستانية الثلاثاء ان بلاده ستتعاون بشكل تام مع الولايات المتحدة بشان الاميركي من اصل باكستاني الذي اعتقل للاشتباه في ضلوعه في محاولة تفجير سيارة مفخخة في نيويورك.
وصرح مسؤولون لوكالة فرانس برس ان السفيرة الاميركية في اسلام اباد آن باترسون اجرت محادثات مع وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي.

وقال مسؤول بارز في الحكومة الباكستانية quot;جرت مناقشة اولية عندما التقت السفيرة الاميركية بوزير خارجيتناquot;.
واضاف المسؤول ان quot;بين باكستان والولايات المتحدة تعاون مستمر وقوي بشان مكافحة الارهاب. واذا تطلب الامر فسنتعاون بشكل تام مع الولايات المتحدةquot;.

اطلاع اوباما 6 مرات على سير التحقيق في محاولة الاعتداء في نيويورك
إلى ذلكاعلن البيت الابيض الثلاثاء انه تم اطلاع الرئيس الاميركي باراك اوباما ست مرات على سير التحقيق في محاولة تفجير سيارة مفخخة في ساحة quot;تايمز سكويرquot; في نيويورك واعتقال احد المشتبه بهم.

وجاء في بيان للبيت الابيض انه quot;تم اطلاع الرئيس ست مرات الاثنين حول سير التحقيق وابلغ عن اعتقال فيصل شهزاد في الساعة 12,05 صباحًا، وتم ذلك من خلال مساعده للامن القومي جون برينانquot;.