Iran invites UN Security Council members to dinner

دعا وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اعضاء مجلس الامن الدولي ال15 الى مادبة عشاء مساء اليوم الخميس.

نيويورك: قال احد الدبلوماسيين العاملين في الامم المتحدة ان الاعضاء ال15 قبلوا الدعوة. وقال المصدر الذي طلب عدم كشف هويته quot;ان اعضاء مجلس الامن ال15 سيكونون ممثلين في هذه المأدبةquot;.

وتأتي هذه الدعوة الايرانية على هامش مؤتمر متابعة تطبيق معاهدة الحد من الانتشار النووي، في الوقت الذي بدأت فيه الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وفرنسا والصين) مفاوضات بشأن قرار رابع ينطوي على عقوبات بحق ايران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، قال مسؤول اميركي ان الولايات المتحدة تعتبر هذا العشاء quot;فرصة جديدة لايران لتثبت لمجلس الامن انها قادرة على الوفاء بموجباتها والتزام القواعد الدوليةquot;.

واضاف هذا المسؤول رافضا كشف هويته quot;سنسعى الى افهام هذا الامر لجميع الاعضاءquot;، بحيث لا يتحول العشاء quot;فرصة ليزرع المسؤولون الايرانيون الفوضىquot;.

وتابع ان هذا العشاء quot;هو ايضا مؤشر الى ان ايران تدرك ان الجهود المبذولة في مجلس الامن وخارجه لاجبارها على الوفاء بالتزاماتها تعزلها عن بقية العالم وتضر بهاquot;.

وسبق ان اصدر مجلس الامن ثلاثة قرارات تضمنت عقوبات بحق طهران لاجبارها على وقف انشطة تخصيب الورانيوم، لكن ايران تجاهلت تلك القرارات.

ويتهم الغربيون ايران بالسعي الى حيازة سلاح نووي تحت ستار برنامج مدني، الامر الذي تنفيه الجمهورية الاسلامية.

وفي خطابه امام مؤتمر متابعة تطبيق معاهدة حظر الانتشار النووي الاثنين، اتهم الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الدول التي تملك السلاح النووي، وخصوصا الولايات المتحدة، بتهديد الدول الاخرى بهذا السلاح.

وردت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بشدة على الرئيس الايراني متهمة اياه بالسعي الى استغلال المؤتمر لاحداث انقسام في صفوف المجتمع الدولي.