ألمانيا تطالب إيران بالمرونة تجاه ملفها النووي

واشنطن تستخدم الضغط والديبلوماسية مع طهران

أعلن متكي أن إيران ترى احتمالات قوية للتوصل لاتفاق مع القوى العالمية بشأن مبادلة بعض من اليورانيوم الايراني المنخفض التخصيب بوقود من نوع اعلى يمكن استخدامه في مفاعل ينتج نظائر مشعة طبية.

ميونيخ: أعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الجمعة ان التوصل الى اتفاق quot;نهائيquot; حول تخصيب قسم من اليورانيوم الايراني في الخارج بات قريبا. وقال متكي امام المؤتمر السادس والاربعين للامن في ميونيخ quot;نقترب من اتفاق نهائي يمكن لجميع الاطراف القبول بهquot;. واضاف quot;على ضوء المحادثات مح جميع الاطراف، اعتقد شخصيا اننا اوجدنا الظروف الملائمة لحصول هذا التبادل في مستقبل غير بعيدquot;.

واكد الوزير الايراني ان quot;الجمهورية الاسلامية في ايران برهنت عن جدية في تعاطيها مع هذا الامر وقد برهنا عنها على اعلى المستوياتquot;، في اشارة الى الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد.
وكان احمدي نجاد اعلن الثلاثاء ان quot;لا مشكلةquot; لدى بلاده لتبادل قسم من اليورانيوم الضعيف التخصيب (3,5%) الذي تمتلكه بوقود نووي عالي التخصيب (20%) تحتاجه لتشغيل مفاعل الابحاث في طهران.

واستقبلت الدول الغربية، التي تتهم ايران بانها تسعى خلف ستار برنامجها النووي المدني لانتاج القنبلة الذرية وهو ما تنفيه طهران، بحذر اقرب الى التشكيك، اعلان الرئيس الايراني استعداد بلاده لتبادل اليورانيوم، وذلك خشية منها في ان تكون طهران تسعى مجددا لكسب الوقت.

وكانت ايران رفضت في تشرين الاول/نوفمبر اقتراحا من مجموعة الدول الست بان ترسل ايران الجزء الاكبر من اليورانيوم الضعيف التخصيب الى روسيا وفرنسا لتحويله الى وقود نووي. وباشرت مجموعة الست منذ منتصف كانون الثاني/يناير البحث في تشديد العقوبات الدولية على طهران بعدما دانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تشرين الثاني/نوفمبر سياسة ايران النووية.