قال محما خليل عضو التحالف الكردستاني إن شخصيات إنضمت إلى القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي قد اثرت سلبًا على العلاقات مع الأكراد، لأنها لا تؤمن بحقوقهم المشروعة. وفي حديث خاص مع ايلاف أكد خليل أن التحالف يؤيد أي حكومة تؤمن بالدستور والشراكة وطنية.


بغداد : قال محما خليل عضو التحالف الكردستاني ان شخصيات انضمت الى القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي قد اثرت سلبًا على العلاقات مع الاكراد لأنها لا تؤمن بحقوقهم المشروعة فخلقت تقاطعات بين الاكراد والقائمة، وأكد ان التحالف الكردستاني ليس لديه اعتراض على تولي نوري المالكي رئاسة الحكومة الجديدة.

ونفى النائب محما خليل في مقابلة مع quot;ايلافquot; ان يكون الاكراد قد تخلوا عن ترشيح الرئيس جلال طالباني لولاية ثانية مؤكدًا ان هذا الامر يحظى بتأييد ودعم معظم الكتل العراقية. واشار الى ان الاكراد سيتحالفون مع اي كتلة تؤمن بالدستور وضرورة تطبيق مضامينه وخاصة المادة 140 المتعلقة بالمناطق المتنازع عليها.

في ما يلي نص المقابلة:

**الى أين وصلت مباحثاتكم مع باقي الكتل السياسية من اجل تشكيل الحكومة الجديدة؟

نعقد إجتماعات متواصلة مع باقي الكتل لكي تكون هناك رؤية واضحة والاتفاقات لحد الان لم تتبلور لسبب اساسي أن النتائج الانتخابية لم يتم المصادقة عليها لحد الان واعتقد أن الكتل تنتظر ذلك الان لذا الاولى ان يكون هناك اصطفاف سياسي بغية اخراج العراق من هذا المأزق لان التراشق وعدم الاتفاق من اجل تشكيل حكومة شراكة وطنية مضر مع العلم أن الجميع ينادي بأن تكون هناك شراكة وطنية سياسية ولكن المعضلة تتبلور لمن تكون رئاسة الوزراء. اتوقع بعد الانتهاء من عملية العد والفرز في بغداد والنظر في الطعون والمصادقة على النتائج ان تكون هناك رؤية واضحة خاصة ان الملل واضح وسط الشعب العراقي لان المواطنين باتوا يعتقدون أن اصواتهم الانتخابية لم تكن في محلها الصحيح بأعتبار أن ساسة الكتل لم يعيروا اهتمامًا لهمومهم التي هي أهم من المناصب لذلك نحن في التحالف الكردستاني نقف على مسافة واحدة من الكتل الفائزة بل لدينا رغبة في مشاركة الكتل غير الفائزة ايضًا لان المرحلة القادمة هي مرحلة بناء دولة المؤسسات ولكن نحن ميالين الى من يؤمن بالدستور والمادة 140 والنظام الفدرالي وانا ارى ان الضغط الشعبي سوف يزداد وان الكتل لاتستطيع بعد المراوغة خصوصًا بعد اعادة العد والفرز وظهور النتائج. والذي يقف ضد تشكيل الحكومة او يحاول ان يؤخرها سوف يكون هو الخاسر.

** ما هو رأيكم بالمعلومات التي تقول ان التحالف الكردستاني طلب ابعاد الهاشمي والنجيفي كشرط للتحاف مع الكتلة العراقية؟

نحن لدينا رؤية اهمها ثقافة تقبل الطرف الاخر ولكن بعد سقوط النظام لم نلمس من الاخرين ثقافة تبادل السلطة بشكل سلمي ولا ثقافة تقبل الطرف الاخر . إن التحالف الكردستاني لم يشترط للتحالف سوى الايمان بالدستور وبنوده في حين النجيفي (اسامة النجيفي القيادي في تاقائمة العراقية) في كثير من لقاءته كان التشنج واضح عليه وكان يظهر بشكل سلبي على الشارع الموصلي .. ونعتقد انه لم يؤمن يوما بالدستور هذه هي نقاط تقاطعنا معه مع العلم نحن لدينا علاقات قوية مع المكون السني لانه شريك معنا في العملية السياسية وفي واقع الامر انضمت الى القائمة العراقية شخصيات اثرت سلبا وخلقت تقاطعات بين الاكراد والقائمة العراقية ولذلك نشك ان لديهم رغبة حقيقة في التحالف والايمان بالدستور لان لدينا الكثير من المواقف معهم منها ان هناك 13 مقعدا للاكراد في الحكومة المحلية في الموصل ولم يسمحوا لهم بالمشاركة علما ان الاكراد في الموصل يمثلون اكثر من ثلث المحافظة اي ان هناك 16 وحدة ادارية في المحافظة لم تصلهم الخدمات وهذا جزء من التهميش والاقصاء والكل يعرف ان مجلس محافظة الموصل قد تم تشكيله خلال 15 دقيقة وهناك 16 وحدة ادارية قاطعت التعامل مع النجيفي ولكن بعد اعلان المصالحة رحبنا لان الاخوة السنة هم شركاء في الوطن ولديهم خبرة وكفاءة في بناء الوطن والموصل نعتبرها العاصمة التجارية لاقليم كوردستان . اما بخصوص تصريحات الهاشمي فلديه الكثير من التصريحات التي تعلن وبصراحة مقاطعته للدستور والفدرالية والمادة 140 .

** هل لديكم اعترضات على شخص المالكي في حال ترشيحه لتولي رئاسة الحكومة الجديدة؟

ليس لدينا اعتراض على احد لأننا نؤمن بالدستور ونؤمن بالشراكة الوطنية ولا يهمنا منصب رئيس الحكومة ومن يتولاه وليس لدينا اعتراض على المالكي في ما لو اصبح رئيسا للوزراء.

** هل صحيح ان التحالف الكردستاني قد تنازل عن منصب رئاسة الجمهورية مقابل رئاسة مجلس النواب ؟

نحن لم نشترط المناصب بعينها واكدنا مرارًا ان هناك استحقاقات عديدة منها انتخابية ودستورية وهناك استحقاق اخر كوننا ثاني قومية في العراق من حيث العدد. وعندما طالبنا برئاسة الجمهورية لم نطلبها وحدنا وانما هناك الكثير من الكتل وهم شركاء في العملية السياسية رشحوا جلال طالباني لرئاسة الجهورية كونه شخصية تحظى بالقبول من جميع الاطراف ومرغوب بها.

* كيف ترد على القول إن الاكراد يرفضون رئيسًا عربيًا لإقليم كردستان ثم يطالبون برئيس كردي للعراق العربي؟

نحن نقول ان حكومة اقليم كردستان وحسب المادة 120 من الدستور يحق لها ان تصدر دستورا وان تعطي خصوصية في هذا الدستور بالنسبة لمن يكون رئيسا من داخل الاقليم حتى وان كان عربيًا فإنه يحق له الترشيح وان فاز بالانتخابات التي تجري في الاقليم سيتولى رئاسته وهناك مشاركات كثيرة من العرب في ادارات كردستان.

** هل ستنضمون الى تحالف ائتلافي دولة القانون والوطني ؟

نحن مع الحكومة التي تؤمن بالدستور والفدرالية وان تكون حكومة شراكة وطنية والتي ينبغي أن لايغيب عن تشكيلتها اي مكون عراقي.

** من هي الكتلة السياسية الاقرب الى التحالف الكردستاني .. الائتلاف الوطني أودولة القانون ام العراقية ؟

نحن نقف على مسافة واحد من الكل ولكن لاننكر ان لدينا علاقات نضالية قوية قديمة تربطنا مع الائتلاف الوطني ومع عائلة الحكيم كذلك مع دولة القانون لأن المالكي كان يعيش في اقليم كردستان اثناء معارضته للنظام الدكتاتوري السابق وكذلك الامر بنسبة لعلاوي فهو يرتبط بعلاقة حميمة مع مسعود بارزاني رئيس الاقليم وسوف نتحالف مع دولة القانون والائتلاف الوطني وندعو العراقية لذلك ايضا.

وكان الناطق باسم كتلة التحالف الكردستاني فرياد راوندوزي قد اكد اخيرًا وجود تقارب مع الائتلافين من حيث الالتزام بالدستور والنظام الديمقراطي الاتحادي. وأضاف أن حكومة الشراكة الحقيقية لا تكتمل أركانها إلا بمشاركة جميع المكونات الرئيسية مشيرا إلى أن قائمته تسعى لإشراك قائمة quot;العراقيةquot; في حكومة الشراكة الوطنية لان من شأن تغييبها أن يصيب الحكومة المقبلة بالشلل . واوضح إن quot;التحالف الكردستانيquot; مستعد لأن يؤدي دور الوسيط بين quot;العراقيةquot; والقوائم الأخرى الرئيسية.