رأت الولايات المتحدة ان ايران فوتت فرصة أخرى حول برنامجها النووي في نيويورك.

Iran urges for probe to verify US warhead claims

احمدي نجاد متحدثا في الامم المتحدة الاثنين

واشنطن: قالت الولايات المتحدة اليوم ان ايران فوتت فرصة أخرى للمشاركة في ما يتعلق ببرنامجها النووي وذلك خلال زيارة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى نيويورك هذا الاسبوع.

وقال مساعد وزيرة الخارجية للشؤون العامة فيليب كراولي في مؤتمر صحافي quot;في غياب بيان قوي وضغط ملحوظ فان ايران لن تشارك بشكل كبير..لقد عرضنا بشكل واضح طريق المشاركة فيما لم تتمكن ايران من الرد بالمثل وبذلك فرضت على نفسها العزلة واذا ما لم تأت بجديد وترد على تساؤلات المجتمع الدولي فستواجه ضغوطا اضافية ومزيدا من العزلةquot;.

واضاف quot; كانت الفرصة متاحة امام ايران هذا الاسبوع بحضور الرئيس احمدي نجاد هنا ووزير خارجيته منوشهر متكي الا اننا لم نسمع أي جديد.. فلم يعلنا الامتثال لالتزامات الوكالة الدولية للطاقة الذرية ولم يقدما اقتراحا مضادا ذي مغزى او مقبول من اجل بناء الثقةquot;.

وكان احمدي نجاد الرئيس الوحيد الذي شارك في مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي في الامم المتحدة في نيويورك في حين وجه متكي دعوات لجميع أعضاء مجلس الامن الدولي ال15 لحضور عشاء في نيويورك امس ما سمح بتواصل مباشر ايراني امريكي نادر الحدوث بين البلدين خلال العقود الثلاثة الاخيرة.

وأشار كراولي الى ان نائب الممثلة الاميركية الدائمة الى الامم المتحدة السفير الكس وولف شارك في العشاء قائلا quot;انه كان بمثابة فرصة لتبادل وجهات النظر بصراحة ومهنية وضغط اعضاء مجلس الامن على الحكومة الايرانية لتلبي بسرعة التزاماتها الدولية واشار عدد من اعضاء مجلس الامن لاسيما الولايات المتحدة الى العيوب الكبيرة واوجه القصور في وجهة النظر الايرانيةquot;.

وأوضح أن quot;وزير الخارجية الايراني ركز خلال المحادثات على الاقتراح الايراني المضاد حول مفاعل الابحاث في طهران الذي ينحرف كثيرا عن الاقتراح المتوازن للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي وافقت عليه ايران وانسحبت منه في اكتوبر الماضي .. الا اننا نرى هذا على انه فرصة ضائعة اخرى من ايران لتلبية التزاماتها الدوليةquot;.

ولفت كراولي الى ان الولايات المتحدة ستواصل quot;العمل على تفاصيل قرار الامم المتحدة..فلا يزال هناك الكثير للقيام به وسنتحرك خلال الاسابيع المقبلةquot;.

واضاف ان quot;جميع دول مجلس الامن بما فيها رورسيا والصين انضموا للضغط على ايران لتغيير مسارها لذا فاننا مرتاحون ازاء ما نقوم به مع مجموعة خمس زائد واحد ودول فاعلة أخرىquot;.

وبين ان السفير وولف quot;اوضح لايران امس ان الفرصة كانت سانحة أمامها لبناء الثقة فيما اظهرت اعمالها وتصريحات مسؤوليها العكس تماماquot; مؤكدا quot;حصول تواصل مباشر بين وولف ومتكي على هامش العشاء حيث اعرب الدبلوماسي الامريكي عن قلق بلاده quot;حول سلامة مواطنينا المحتجزين في ايران.. وسلم متكي بعض الرسائل من عائلات المحتجزين مجددا رغبتنا في رؤية هؤلاء الافراد مطلقي السراحquot;.

وذكر كراولي ايضا ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون اجرت اتصالا هاتفيا دام 22 دقيقة مع نظرائها الاوروبيين ومن بينهم وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير ووزير الخارجية الالماني غيدو وسترويل والمدير السياسي البريطاني جيوفري ادامز و الممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون لاطلاعهم على quot;الوضع الحالي للمفاوضات في نيويورك تمهيدا لاصدار قرار من مجلس الامن الدوليquot;.