قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اختار الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة الدبلوماسي غيرالد فايرستاين لمنصب سفير للولايات المتحدة في اليمن الذي تعتبره الولايات المتحدة بلدا رئيسيا في مجال محاربة التطرف الاسلامي.

ويفترض ان يقر مجلس الشيوخ تعيين فايرستاين الذي يتمتع بخبرة واسعة في الدول العربية والاسلامية ويعمل حاليا نائب رئيس البعثة الدبلوماسية الاميركية في اسلام اباد. وجاء اعلان اوباما في بيان صدر الجمعة.

وسيعين فايرستاين خلفا لستيفن سيش الذي وصل الى صنعاء في آب/اغسطس 2007. وقد عمل فايرستاين في الماضي نائبا لمساعد منسق البرامج في مكتب منسق مكافحة الارهاب. وقال البيت الابيض انه شغل مناصب في تونس والرياض وبيشاور ومسقط والقدس وبيروت.

وكانت الولايات المتحدة دعت مطلع الشهر الجاري رعاياها في اليمن الى توخي الحذر وطلبت من موظفي سفارتها في صنعاء تجنب فندق يتردد عليه الغربيون. وفي بيان بث على موقعها على الانترت تحدثت السفارة عن quot;مخاوف متزايدة بشان اماكن يتردد عليها سياح ومقيمون غربيونquot;، داعية quot;كافة موظفيي السفارة الى تجنب فندق موفنبيكquot; في صنعاء.

وتخشى واشنطن من هجمات يشنها تنظيم القاعدة على سفن قبالة اليمن، حول مضيق باب المندب الذي يشرف على المدخل الجنوبي للبحر الاحمر. وتعرض موكب سفير بريطانيا في صنعاء الى محاولة اعتداء فاشلة في 26 نيسان/ابريل قرب ذلك الفندق الذي يتردد عليه الغربيون لقربه من مقر السفارتين البريطانية والاميركية.

من جهة اخرى، اعلن الرئيس اوباما عن تعيين فيليب كارتر الموظف حاليا في مكتب الشؤون الافريقية في واشنطن، سفيرا جديدا في ساحل العاج. وكذلك اعلن عن تعيين بيتر مايكل ماكنلاي الذي يشغل حاليا سفير الولايات المتحدة في البيرو، سفيرا في كولومبيا.