أصبحت المقاهي في المغرب الملاذالأول والأخير حتى للعاطلين عن العمل، وباتت منتشرة بكثرة.

تحولت المقاهي إلى المتنفس الأول بالنسبة إلى المغاربة، خاصة في المدن الكبرى، التي تختنق من شدة الزحام، وتفتقر لغياب مرافق وفضاءات خضراء للترفيه عن النفس، والخروج من جو ضغط العمل والروتين، الذي بات يؤرق بال غالبية المغاربة.

وفيما فضل بعض الموظفين الهروب إلى القاعات الرياضية للتخفيف من حدة التوتر وضغط العمل، الذي يجثم على صدورهم طيلة النهار، ترتأي فئة أخرى، اللجوء إلى المقاهي، كأحد الملاذات التي تجد فيها متنفس أفضل لحالتها.

وأضحت العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء تحتضن الآلاف من المقاهي، التي تختلف مستوياتها، والأثمان المعتمدة من قبلها، غير أن القاسم المشترك فيما بينها هو أنها لا تخلو من الزبائن، في مختلف الأوقات، حتى في ساعات متأخرة من الليل.

وأضحت هذه الفضاءات الملاذ الأول والأخير حتى للعاطلين عن العمل، الذين يضربون يوميا مواعيدا مع بعضهم البعض لتجزية الوقت في تبادل أطراف الحديث، وتقليب الجرائد بحثا عن إعلانات الوظائف الشاغرة.

يقول رضوان سعدالي (موظف) quot;بعد الخروج من العمل أقصد البيت لتفقد أحوال المنزل، ومعرفة ما إذا كانوا يحتاجون شيئا، قبل أن أقصد المقهى للقاء أصدقائي، وتبادل أطراف الحديث معهمquot;.


وأضاف رضوان quot;رغم أن هذه المسألة تثير حفيظة زوجتي، لأنني أقضي وقتا أكبر في المقهى مع أصدقائي، إلا أنها أحضت عادة يومية بالنسبة لي، لأن هذا المكان هو المتنفس الوحيد بالنسبة لي للحديث عن العمل، والكرة، وغيرها من الأمورquot;.

من جهته، أوضح سعيد رمياني، شاب عاطل عن العمل، quot;توفير ثمن الجلوس في المقهى يوميا أضحى هاجسا بالنسبة لي، فإذا لم أحصل على المبلغ من والدي، أحاول اقتراضه من أي شخص من أبناء الجيران، حتى أجلس مع أصدقائي يوميا، الذين يجمعني به قاسم مشترك ألا وهو أننا عاطلين عن العمل، ولم يفتح أمامنا الباب قط للعمل في أي مجالquot;.

وأشار سعيد إلى أن quot;اغلب الشباب من حالتي يقصدون المقهى، إما لتجزية الوقت، أو للاطلاع على الجرائد بحثا عن إعلانات الوظائف الشاغرة، فيما يلجأ إليها آخرون هربا من الجلوس في المنزل، حيث ينظر إليك أفراد أسرتك بنظرات تحس بها كالسهام تخترق جسدك لأنك جالس في البيت كالنساء، ولا تقوم بأي شيء، سوى الأكل، والشرب، ومتابعة التلفازquot;.

وشهدت عدد من المدن، في السنوات الأخيرة، ارتفاعا مهولا في افتتاح المقاهي، سبب أن هذا المجال يذر على ممتهنيه أموالا طائلة.

المثير في الأنواع الجديدة من المقاهي الفخمة التي غزت مختلف المناطق أن أسعارها معقولة جدا إذا ما قورنت بكلفة الاستثمار، فأصحابها يعتمدون منطقا تجاريا يقوم على استقطاب عدد كبير من الزبائن وتقليص هوامش الربح، لكن هناك بعض المقاهي التي لم تسلك هذا المسار وفضلت تطبيق أسعار مرتفعة رغم التأثير السلبي لذلك على عدد الزبناء الذين يرتادونها.

يشار إلى أن بعض المقاهي انتشرت فيها، في السنوات الأربع الأخيرة، الشيشة بشكل كبير، بل أضحت quot;نقطة جذب للزبائنquot;.

وتجذب بعض مقاهي الشيشة في المغرب الزبائن إلى علاقات جنسية، لكون أن هذه الفضاءات أضحت مقصد العشرات من الفتيات الباحثات عن الجنس.

وتحولت بعض المقاهي إلى ما يشبه ملهى ليلي لفندق من خمس نجوم، إذ واجهتها لا توحي أبدا على أنها لمقهى، إذ يمكن أن تكون حانة أو ملهى، يقف أمامها حراس.