اسطنبول: أعلن وزير الخارجية التركي محمد داود اوغلو أن سوريا وقطر تدعمان جهود بلاده لايجاد حل دبلوماسي للازمة النووية الإيرانية، وذلك في ختام قمة جمعت الاحد قادة الدول الثلاث، بحسب ما اوردت وكالة انباء الاناضول التركية.

واجتمع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان والرئيس السوري بشار الاسد وامير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني في اسطنبول لبحث التطورات في المنطقة. واعلن داود اوغلو ان الرئيس السوري وامير قطر اعلنا دعمهما لجهود تركيا حيال الملف الإيراني ولا سيما العرض الذي اعلنته الجمعة لتنظيم مفاوضات في تركيا، بحسب وكالة الاناضول.

واوضح داود اوغلو ان quot;الدول الثلاث ادانت المواقف الاخيرة والاعمال التي تؤدي الى زيادة التوتر في المنطقة ... وشددوا على دعم كافة الجهود لتحقيق الاستقرار والسلامquot;. وكان وزير الخارجية التركي اعلن الجمعة انه اقترح خلال زيارته الشهر الماضي الى إيران، عقد اجتماع في تركيا بين كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي سعيد جليلي ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون كممثلة عن مجموعة 5+1.

وتضم مجموعة 5+1 الاعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الامن الدولي (الصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا والولايات المتحدة) اضافة الى المانيا. وقد وافقت إيران على هذا الاقتراح، بحسب ما اوردت وكالة انباء الاناضول.

وتعارض البرازيل وتركيا فرض عقوبات جديدة على إيران، وهما عضوان غير دائمين في مجلس الامن الدولي، بينما يتهم الغرب إيران بالسعي للحصول على السلاح النووي تحت غطاء برنامج نووي لاغراض سلمية. كما تطرق المسؤولون الثلاثة في قمة اسطنبول الى مواصلة بناء مستوطنات اسرائيلية في القدس الشرقية واصفين الامر بانه quot;غير مقبولquot; بحسب وزير الخارجية التركي.