اجرى رئيس الوزراء الاردني سمير الرفاعي مباحثات رسمية اليوم مع رئيس وزراء استونيا اندروس انسيب تركزت على العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات.

عمان: اكد الرفاعي خلال لقائه انسيب تطلع الاردن الى تقوية علاقات التعاون مع استونيا خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية مشيرا الى اهمية الدور الذي يمكن ان يلعبه القطاع الخاص في البلدين في زيادة حجم التبادل التجاري والاستثمار بين البلدين.

واشار رئيس الوزراء الاردني الى ان اللقاء الذي جمع الملك عبدالله الثاني مع الرئيس الاستوني خلال فعاليات منتدى دافوس العام الماضي دعم علاقات البلدين واكد على اهمية البناء على هذه العلاقات بما يسهم في تعزيزها وتنميتها خدمة لمصالح الشعبين الصديقين.

وعرض الرفاعي خلال اللقاء جملة من المشاريع الكبرى التي يعتزم الاردن تنفيذها خاصة في مجال الطاقة والنقل وبشكل خاص السكك الحديدية والذي يؤمل له ان يسهم في استكمال شبكة السكك التي تربط اوروبا بدول الخليج العربي بما يسهم في تسهيل عملية انتقال البضائع والاشخاص.

من جهته اكد رئيس وزراء استونيا على متانة العلاقات بين الاردن واستونيا قائلا ان quot;علاقات البلدين متينةquot; مما ادى الي دعم استونيا للاردن في علاقته مع الاتحاد الاوروبيquot;.

واضاف ان هناك العديد من المجالات التي يمكن زيادة تعاون البلدين فيها مثل الطاقة والسياحة معربا عن الامل بان تسهم اتفاقية التعاون التي سيوقعها البلدان غدا في مجال quot;الصخر الزيتي quot;في توسيع تعاونهما في هذا المجال.

ويذكر ان الاردن يسعى الي استخراج الطاقة من الحجر الزيتي الذي يتوفر في المملكة الاردنية الهاشمية بكميات كبيرة.