بحث العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني والرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا الاربعاء في عمان quot;سبل تجاوز العقباتquot; التي تعيق عملية السلام في الشرق الاوسط، حسبما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.

عمان: قال البيان ان الزعيمين بحثا quot;سبل تجاوز العقبات التي تعيق احراز تقدم ملموس نحو حل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي على أساس حل الدولتين الذي يشكل السبيل الوحيد لتحقيق الامن والاستقرار في المنطقة وفي سياق اقليمي يحقق السلام الشاملquot;. كما تم خلال اللقاء بحث quot;آفاق زيادة التعاون في مجالات الطاقة البديلة وقطاعات الصناعة والمياه والزراعة وغيرهاquot;.

واعرب الملك عبد الله عن quot;ترحيب الاردن بالدور السياسي والاقتصادي المتنامي للبرازيل على الساحة الدوليةquot;، مؤكدا تثمين بلاده quot;للسياسات البرازيلية المستهدفة تفعيل التعاون مع الاردن واحلال السلام العادل والشامل في الشرق الأوسطquot;.

من جهته، اكد لولا دا سيلفا اهتمام بلاده باتخاذ quot;خطوات عملية لتطوير التعاون الاقتصادي المستدام مع المملكة والدخول في مشاريع مشتركة وبناء شراكة اقتصادية تحقق تعاونا أوسع بين القطاعين العام والخاص في البلدينquot;.

وكان العاهل الاردني قام بزيارة الى البرازيل في تشرين الاول/اكتوبر من عام 2008 تم خلالها التوقيع على 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين البلدين في مجالات التعاون الاقتصادي والعلوم والتكنولوجيا والسياحة والتعليم والثقافة. ووصل دا سيلفا الى عمان الاربعاء في زيارة عمل تستغرق يومين، هي الاولى لرئيس برازيلي الى المملكة. وكان الرئيس البرازيلي وصل الثلاثاء الى الاراضي الفلسطينية مستهلا زيارته بمدينة بيت لحم.