رأى مسؤول عراقي ان الاعتداءات التي شهدتها مدن متعددة في العراق quot;تحمل بصمات القاعدةquot;.

بغداد: صرح مسؤول عراقي رفيع المستوى ان الاعتداءات التي شهدتها مدن متعددة في العراق وخلفت اكثر من مئة قتيل quot;تحمل بصمات القاعدةquot; بينما تحدث مسؤول اخر عن خرق امني ناجم عن تقصير. وقال العسكري لوكالة فرانس برس ان quot;هذه التفجيرات تحمل بصمات القاعدةquot;، مضيفا ان quot;الاعتداءات هي نتيجة الضربات التي تعرض لها التنظيم في الاونة الاخيرة من خلال قتل واعتقال رموزهquot;.

وكان تنظيم القاعدة خسر ابرز قياداته الشهر الماضي بينهم بالخصوص ابو عمر البغدادي ومساعده ابو ايوب المصري في عملية شمال بغداد. واضاف العسكري انه quot;من الطبيعي ان تنفذ (القاعدة) اكثر من هجوم في مدن مختلفة مثل البصرة وواسط والحلة، على مواقع واهداف ومعامل مؤمنة لايصال رسائل اننا نستطيع ان ننفذ اعمال في ان واحد و بمدن متعددةquot;.

واضاف ان quot;الهدف من هذه العمليات ايقاف المبادرة للخطة الامنية العراقية في ملاحقة الاهداف الارهابية ومحاولة لتشتيت الاجهزة الامنية وممارسة الضغوط عليها واعادتها للخطوط الدفاعية دون ان تنفذ اهدافها الاستباقية والهجوميةquot;.

وقال العسكري quot;نحن مستمرون في عملياتنا الاستباقية والهجومية ولن نتوقف عن ملاحقة الاهداف واعتقال الرموز الارهابية في القاعدة وسنلاحقهم من مدينة لاخرىquot;. الى ذلك، اعتبر اللواء حسين علي كمال وكيل وزير الداخلية لشؤون الاستخبارات ان ما حدث quot;تقصير بالاداءquot;.

واوضح في تصريح لصحيفة البيان المقربة من رئيس الوزراء نوري المالكي ان quot;ما حدث الاثنين هو نتيجة خرق امني بسبب ضعف اجراءات التفتيش في النقاط الامنية المنتشرة في بغداد خاصة والعراق عامةquot;. واكد انه quot;سيتم محاسبة القيادات الامنية التي وقعت فيها العمليات الارهابية لمعرفة مدى التقصيرquot;.

لكنه تابع ان quot;التفجيرات لن تؤثر على النتائج المتميزة في قهر الارهابquot; في اشارة الى قتل واعتقال قيادات القاعدة. واكد ان quot;الوزارة ستقوم من خلال جميع تشكيلاتها القيام باجراءات مشددة في اماكن تواجدها من اجل الحد من العمليات الارهابيةquot;.

بدوره، اكد الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ ان quot;القاعدة تهدف من خلال هذه العمليات الى ارباك الوضع السياسي والامني خصوصا خلال الفترة الحرجة التي تمر بها البلاد المتمثلة بتشكيل الحكومة العراقيةquot;. واوضح ان quot;تنظيم القاعدة يستغل التجاذب السياسي الموجود حاليا في البلاد للقيام باعمالها الارهابيةquot;.

واكد ان quot;الاعمال تستهدف الدولة العراقية وجميع العراقيين والتجربة السياسية في البلادquot;. واعتبر ان quot;الحل الامثل لوقف اعمال العنف يتم من خلال تقوية النظام السياسي العراقي والانتهاء من قضية تشكيل الحكومة العراقية الجديدةquot;.

وبحسب مصادر امنية عراقية ان ستين هجوما وقعت امس الاثنين في عموم العراق، احد عشر منها هجوما مسلحا استهدف حواجز امنية في بغداد، لكن اعنفها الهجوم الذي وقع في مدينة الحلة الذي نفذ بسيارتين مفخختين وانتحاري واسفر عن مقتل 53 شخص وعشرات الجرحى.

واكد مصدر امني في محافظة ذي قار في جنوب العراق ان quot;معلومات استخباراتية وردت للاجهزة قبل اسبوعين تؤكد تعرض المحافظات الجنوبية الى اعمال ارهابية منظمةquot;. واتخذت محافظات الجنوبية اجراءات امنية مشددة تحسبا لتعرضها الى اعمال هجمات مماثلة للتي وقعت في البصرة والحلة وواسط. وقتل 110 اشخاص على الاقل الاثنين في سلسلة من الهجمات في انحاء مختلفة في العراق.