آثينا: أعلن نائب وزير الخارجية اليوناني ديمتري دروستاس الاربعاء ان زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان الرسمية الى آثينا يومي الجمعة والسبت تشكل quot;بداية جهد جديد لتعاون وثيقquot; مع تركيا.

وقال دروستاس في مقابلة مع اذاعة يونانية خاصة quot;لقد سبق ان قلنا اننا نريد ان نوثق روابطنا ونعمق تعاوننا مع الجانب التركيquot;. وجدد القول ان توجه آثينا هو التعاون quot;مع الجانب التركي في مجالات ذات اهتمام متبادل، وعبر هذا التعاون في بناء مناخ جديد من الثقة لمناقشة المواضيع الاخرى الاكثر صعوبة بروحية جديدةquot;.

واضاف ان زيارة إردوغان هي quot;انفتاح وبداية مجهود جدي جديد في تعاون وثيق مع تركياquot;. واعلن دروستاس ايضا ان إردوغان سيرافقه quot;اكثر من مئةquot; مقاول ورجل اعمال اتراك. وقال quot;انها مناسبة جيدة وخصوصا في الظروف الاقتصادية التي تمر فيها اليونان، للمقاولين اليونانيين في السعي وراء تعاون مع المقاولين الاتراك وتطويرهquot;.

واكد بقوة ان quot;السياسة الخارجية لليونان لم تضعف بسبب الفترة الاقتصادية الصعبة التي تمر فيها البلادquot;. وكان جورج باباندريو اطلق عندما كان وزيرا للخارجية قبل ترؤسه الحكومة اليونانية، جهدا كبيرا في التقارب الثنائي مع تركيا بعد الزلازل الدامية التي ضربت البلدين صيف 1999. لكن بعد تحسن العلاقات الاقتصادية والثقافية بين البلدين، عادت التوترات العسكرية في بحر ايجه الى الظهور.