تحقق الأمم المتحدة في انتشار مرض غامض بين طالبات المدارس بأفغانستان.

كابول: قالت الأمم المتحدة اليوم إنها تحقق في سبب مرض غامض انتشر بين طالبات المدارس فيما أمر الرئيس الافغاني حامد قرضاي باتخاذ خطوات لمكافحة المرض الذي قال إنه يبدو ناجم عن هجمات بالغاز السام.

واعلن ستيفان دي ميستورا المبعوث الدولي الخاص إن سبب المرض غير معروف مضيفا أنه تم اخذ عينات دم وأرسلت إلى مختبرات خارج البلاد نظرا لعدم توافر المختبرات اللازمة لفحص العينات بدقة.

وأشار المبعوث الدولي إلى أن التحقيقات لم تؤد إلى أي نتيجة بشأن طبيعة أو مصدر هذه الإصابات المرضية حتى الآن ولكنه أضاف أن الفتيات يتعافين بسرعة نسبيا من أعراض المرض.

من جهتها قالت وزارة التعليم الأفغانية إن التحقيقات الأولية في حادث كابول إشارت إلى أن الفتيات تعرضن لتسرب غاز فيما اجتاحت حالة جماعية من الشعور الكاذب بالمرض في قندز .

وقال مسؤول عسكري غربي إنه حدثت في السابق حالات هستيريا بين الفتيات شعرن خلالها بالغثيان والقيء دون سبب معين مشيرا إلى إمكانية تسبب ذلك في الحوادث التي وقعت مؤخرا.

وخلال الأسابيع الاخيرة أصيبت طالبات في المناطق الشمالية بمرض مفاجئ ألقيت مسؤوليته على مسلحي طالبان رغم عدم وجود أدلة تدعم تلك الاتهامات فيما نقلت أمس تلميذات من مدارس في كابول وولاية قندز الشمالية إلى المستشفى وسط انباء عن تعرضهن لهجمات بغاز سام.

وهذه ثالث مرة هذا الأسبوع تتهم فيها وسائل الاعلام طالبان بشن هجمات بغاز سام على مدارس من دون ان تقدم دليلا على ذلك.