سيئول: أعلنت كوريا الجنوبية أنها ستنشئ وحدة عسكرية اليوم توكل إليها حماية عمال الإغاثة المدنيين الذين تخطط لإرسالهم إلى أفغانستان في نهاية هذا العام للمساعدة في إعادة تعمير الدولة التي مزقتها الحرب.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; أنه ينتظر ان يتم إرسال الوحدة المكونة من 320 قرد إلى محافظة باروان في شمال أفغانستان في يوليو مع فريق الإنشاءات الإقليمي الكوري الجنوبي الذي من المقرر أن يتكون من حوالي 100 من عمال الإنشاءات و40 ضابطا من الشرطة. وأضافت الوكالة ان الوحدة سميت quot;أشيناquot; والتي تعني صديق أو زميل باللغة المحلية المستخدمة على نطاق واسع في باروان.

وكان البرلمان قد صادق في فبراير على إرسال الوحدة التي تنتهي مهمتها في نهاية عام 2012. وقال الجيش الكوري الجنوبي في بيان له ينتظر أن يخضع أفراد الوحدة لتدريب للتحضير لمختلف حالات الطوارئ الفترة التي تسبق نشر القوات.

ويخطط فريق إعادة الإعمار للمساعدة في تعزيز القدرات الإدارية للحكومة المحلية في باروان وتقديم الخدمات الطبية وكذلك التدريب المهني وتدريب الشرطة كجزء من الجهود لمساعدة الدولة التى مزقتها الحرب على الوقوف بمفردها.

وكانت كوريا الجنوبية قد أبقت قواتها في أفغانستان لمدة خمس سنوات قبل ان تنسحب منها في أواخر عام 2007 وجاء الانسحاب الذي كان مخططا مسبقا بعد أن طالبت حركة طالبان بانسحاب القوات الكورية الجنوبية خلال أزمة الرهائن التي قتل فيها المتمردون اثنين من الكوريين الجنوبيين.

وقد ظلت كوريا الجنوبية تسعى لتوسيع دورها في الشؤون الدولية حيث ارسلت ايضا حوالي 240 جندي في وقت سابق من هذا العام إلى هايتي للمساعدة في اعادة بناء البلاد كجزء من بعثة حفظ السلام التابعة للامم المتحدة بعد الزلزال المدمر الذي وقع هناك وتخطط لزيادة كبيرة في المساعدات الإنمائية الرسمية إلى الدول الأخرى.