جباليا: شارك الاف الفلسطينيين في تظاهرتين نظمتهما حركتا حماس والجهاد الاسلامي بعد ظهر الجمعة في قطاع غزة احياء للذكرى الثانية والستين للنكبة. وشدد معين مديرس القيادي المحلي في حماس خلال تظاهرة نظمتها الحركة بمشاركة اكثر من ثلاثة الاف من عناصرها وانصارها في مخيم جباليا للاجئين شمال قطاع غزة على quot;حق عودة كل اللاجئينquot; الفلسطينيين الى quot;ديارهم التي هجروا منهاquot;، مؤكدا ان quot;لا تنازل عن حق العودةquot;.

وردد المتظاهرون هتافات ضد اسرائيل تؤكد حق اللاجئين في العودة الى قراهم وبلداتهم منها quot;حق العودة مقدسquot; وquot;بالروح بالدم نفديك يا فلسطينquot;. وحمل بعض المشاركين في التظاهرة التي جابت شوارع المخيم مفاتيح حديدية كبيرة ترمز الى بيوت اللاجئين التي هجروا منها العام 1948 كما رفعوا لافتات كتب على بعضها quot;عائدونquot;.

كما حمل بعض الاطفال لافتات صغيرة كتبت عليها اسماء قرى فلسطينية. وفي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة شارك الاف في تظاهرة مماثلة نظمتها حركة الجهاد الاسلامي. وجاب المتظاهرون شوارع وازقة المخيم وهم يرفعون اعلاما فلسطينية ورايات الحركة.

وفي كلمته امام المتظاهرين دعا محمد الهندي القيادي البارز في حركة الجهاد الاسلامي quot;الجميع للالتفاف حول خيار جهاد المقاومة استعدادا للمعركة القادمةquot;. كما دعا الهندي السلطة الفلسطينية الى وقف المفاوضات quot;العبثيةquot; مع اسرائيل، مشيرا الى هذه المفاوضات quot;لن تحقق شيئاquot;. من جهة اخرى، اتفقت كل الفصائل الفلسطينية بما فيها حركتا حماس وفتح على تنظيم تظاهرة مشتركة غدا السبت في مدينة غزة تتوجه الى مقر الامم المتحدة في القطاع احياء لذكرى النكبة.