روما: أعلنت رئاسة الوزراء الايطالية بعد ظهر اليوم أن الرئيس المصري حسني مبارك سيرأس وفد بلاده في القمة الثنائية مع رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني التي تعقد الأربعاء المقبل.

وقال بيان صادر عن الحكومة في روما أن الرئيس المصري سيجري مباحثات بروما صباح التاسع عشر من الجاري في قصر quot;فيلا ماداماquot; يحضرها وزيرا خارجية ايطاليا فرانكو فراتيني ومصر أحمد أبو الغيط وعدد من كبار المسؤولين من البلدين، مشيراً إلى أن مؤتمراً صحافياً مشتركاً يحضره الرئيسان مبارك وبرلسكوني، سيعقد في ختام مباحثات الوفدين.

من جانبه قال السفير المصري في روما quot;أشرف راشدquot; أن القمة quot;موعد سنوي يؤكد متانة العلاقةquot; بين روما والقاهرة، وأضاف خلال لقاء مع الصحافيين في وزارة الخارجية الايطالية quot;نحن نرى في ايطاليا شريكنا الاستراتيجي الرئيسي في أوروبا والبحر الأبيض المتوسط، ونتقاسم نفس المصلحة لتحقيق الاستقرار والتنمية الاقتصادية والسلام في منطقتي المتوسط والشرق الاوسط.

وأردف quot;ان الهدف من القمة هو تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات التجارية والتعليمية والثقافية، وغيرهاquot; مشيرا الى انه سيتم بهذه المناسبة التوقيع على خمسة عشرة اتفاقية ثنائية جديدة.

وفي نفس السياق شدد المدير العام لقسم الشرق الأوسط والمتوسط في وزارة الخارجية الايطالية quot;لويجي ماراسquot; على عمق العلاقات مع مصر وتنوعها والتي تغطيquot; تقريبا جميع قطاعات الأنشطة الاقتصادية بتبادل تجاري تصل قيمته نحو خمسة مليارات يورو سنوياًquot; وأضاف أن العشرين من الشهر الجاري سيشهد تدشين الخط البحري السريع بين مينائي البندقية والإسكندرية quot;المهم للغاية من الناحية الاقتصادية لكونه سيسهل وصول المنتجات الزراعية المصرية إلى أوروباquot; حسب تعبيره.