قالناجيعطري أن سوريا لا تنصحاسرائيل بتنفيذ تهديداتها لانها ستتالم كثيرا من الرد السوري.

تونس: رئيس الوزراء السوري ناجي العطري في حديث صحافي نشر اليوم اسرائيل من الاقدام على أيهجوم ضد بلاده.
وقال العطري في حديث مطول نشرته صحيفة (الصباح) التونسية quot;لا ننصح اسرائيل بتنفيذ تهديداتها لانها ستتالم كثيرا من الرد السوريquot;.

واضاف رئيس الوزراء السوري ان quot;لدى سوريا كل مقومات الرد ولدينا ايضا كل الارادة والاستعداد دائما لمواجهة هكذا احتمالquot; مشيرا الى ان اسرائيل تدرك هذا جيدا.
واكد العطري الذي اختتم يوم امس الجمعة زيارة رسمية لتونس استمرت ثلاثة ان quot;لا احد يريد الحرب ولكن اذا فرضت علينا فان سوريا ستقاوم وستقاوم حتى اخر فرد فيهاquot;.
وشدد رئيس الوزراء السوري على ان القيادة السورية عبرت عن تطلع سوريا لاقامة السلام العادل والشامل quot;وكان الوسيط التركي الذي لنا مطلق الثقة في نزاهة جهوده التي بذلها سابقا للتعاون مع الاطراف الفاعلة في المجتمع الدولي بفرض ارادة سلام على الحكومة الاسرائيلية .. ولكن المشكلة ان اسرائيل لا تريد السلامquot;.

ودعا العطري العرب الى ضرورة quot;توحيد جهودهم لمواجهة هذا الخطرquot; مشيرا الى ان quot;طاقة الامة وامكانياتها كبيرة لكنها تحتاج الى القرار وعدم الخضوع للضغوط التي تمارس من بعض الاطراف المؤثرةquot;.
وسخر رئيس الوزراء السوري في هذا الحديث الصحافي ايضا منquot;الاتهامات الموجهة لبلاده بتسليح حزب الله بصواريخ سكودquot; متسائلا في هذا السياق quot;كيف سيتم ادخال اسلحة بهذا الحجم والحال انهم يتحكمون في الفضاء والبحارquot;.

كما اعتبر المسؤول السوري ان تمديد العقوبات الامريكية على بلاده لن تؤثر على الواقع الاقتصادي في سوريا.
وعن علاقة سوريا بلبنان بعد الاهتزازات السابقة منذ جريمة اغتيال الحريري اكد رئيس الوزراء السوري ان زيارة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري الى دمشق قطعت الطريق امام كل المراهنات للتفرقة بين البلدين.

وقال ان quot;بلاده لا تخشى قرار المحكمة الخاصة بجريمة الحريريquot; معتبرا ان quot;عودة وليد جنبلاط وغيره الى دمشق يؤكد صحة الموقف السوريquot;.
وعن موقف بلاده من المخاوف العربية من النفوذ الايراني ومن برنامج ايران النووي دافع العطري بشدة عن علاقات بلاده الوثيقة بايران قائلا quot;لا اعتقد ان هناك مشاريع ايرانية نووية تسعى لتحويل الطاقة النووية لغير الاغراض السلمية ومن الواضح اذن ان الهدف هو خلق عداء بين الشعب العربي وايران بديلا عن العدو الصهيوني ونحن في سوريا لا نشعر بان هناك مشكلة مع الايرانيين في المنطقةquot;.

كما دافع العطري بشدة ايضا عن التوجه نحو اقامة وتعزيز quot;تكتل اقليمي فرضته الجغرافيا والمصالح المشتركة ليلبي مصالح الشعوب ويجمع بين اربعة اطراف وهي سوريا وتركيا وايران والعراقquot;.
واعرب العطري في هذا السياق عن امله في ان quot;يكون العراق موحدا ارضا وشعبا وان تزول كل الامور التي تجري حاليا على الساحة العراقية بخروج قوى الاحتلالquot;.
وردا على سؤال عما اذا كانت سوريا لا تخشى ان تدفع ثمن هذه المواقف وان تكون العراق الثاني وان تتكرر الماساة قال رئيس الوزراء السوري quot;تجربة العراق المريرة عكست فشلا كاملا للسياسة الامريكية. ولا اعتقد ان الادارة الامريكية في وارد الدخول في مغامرات جديدة غير محسوبة النتائج وهذه الادارة تريد اليوم الخروج من المستنقع العراقيquot;.