تقول كوريا الشمالية إنها لم تتعاون مع سوريا وإيران في مجال اسلحة الدمار الشامل ووصفت من اتهمها بذلك بالاحمق.

سيول: نفت كوريا الشمالية السبت وجود اي تعاون بينها وبين سوريا وايران في مجال اسلحة الدمار الشامل ووصفت بquot;الاحمقquot; وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الذي اتهمها بذلك.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية ان بيونغ يانغ quot;لا شأن لها على الاطلاق باي انتشار لاسلحة الدمار الشاملquot; كما نقلت عنه وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية الملتقط بثها في سيول.

واضاف المتحدث ان ليبرمان quot;رجل يميني متطرفquot; وquot;احمق في المجال الدبلوماسيquot;.

وكان ليبرمان اتهم، خلال زيارة لطوكيو، كوريا الشمالية، التي تملك قوة نووية، بالتعاون مع سوريا وايران في مجال اسلحة الدمار الشمال. وقال ليبرمان الثلاثاء لرئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما ان انشطة بيونغ يانغ تهدد استقرار شرق اسيا والشرق الاوسط كما جاء في بيان اصدره مكتبه في القدس.

وردد الوزير الاسرائيلي هذه الاتهامات في اليوم التالي في مؤتمر صحافي في طوكيو حيث قال ان كوريا الشمالية من دول quot;محور الشرquot;. وقال ليبرمان ان quot;محور الشر الذي يضم كوريا الشمالية وسوريا وايران هو اكبر تهديد ليس لاسرائيل وحدها وانما للعالم كلهquot;.

واضاف ان quot;التعاون بين سوريا وكوريا الشمالية لا يتركز على النمو الاقتصادي والتنمية وانما على اسلحة الدمار الشاملquot;. واشار الى العثور في كانون الاول/ديسمبر 2009 في مطار بانكوك على شحنة من الاسلحة الكورية الشمالية التي تقول الولايات المتحدة انها كانت مرسلة الى بلد في الشرق الاوسط.

واكد ليبرمان ان هذه البلد كان سوريا التي كانت تنوي ارسال هذه الاسلحة الى حزب الله اللبناني وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة والتي يوجد مكتبها السياسي في دمشق. وفي عام 2008 اعلنت الولايات المتحدة ان كوريا الشمالية ساعدت سوريا على بناء مفاعل نووي سري دمرته غارة اسرائيلية عام 2007.