موسكو: أكد نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد الصباح الذي وصل الى موسكو مؤخرا لبحث ملفات عديدة ، بالإضافة الى التحضير للزيارة الرسمية القادمة التي سيقوم بها لروسيا أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، على أهمية هذه الزيارة.

وذكر الشيخ محمد الصباح في مقابلة أجرتها معه قناة quot;روسيا اليومquot; أن زيارة أمير الكويت الى روسيا التي ستجري قبل نهاية هذا العام، ستكون لها أهمية خاصة، بحكم كون أمير الكويت يرأس الآن المجموعة العربية الاقتصادية. وأضاف أن جدول أعمال المباحثات لن يقتصر على المواضيع الكويتية - الروسية الثنائية، وإنما سيتناول المسائل الخليجية - الروسية و العربية - الروسية، بالإضافة الى المواضيع الدولية.

وأكد أن الكويت مقبلة على تنفيذ خطة إنمائية طموحة جدا، مشيرا الى موضوع استخدام الطاقة النووية لأغراض توليد الكهرباء وتحلية المياه. وذكر أن روسيا تتمتع بخبرة كبيرة في هذا المجال. وأضاف: quot;نحن بصدد دراسة إنشاء مفاعل نووي ومحطة كهرذرية. وهذه المواضيع سأبحثها مع زميلي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروفquot;.

وتحدث وزير الخارجية الكويتي عن التعاون بين الكويت وروسيا ودوره في تحقيق الخطة الإنمائية الكويتية، وقال: quot;عندما سألتقي زميلي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سأقول له انتم دولة عظمى لديكم الخبرات والتكنولوجيا. والكرة الآن بملعبكم، بحيث تأتوننا انتم بالأفكار التي يمكن بواسطتها أن نحقق نحن أهداف هذه الخطة الطموحة. وكما قلت سابقا لدينا رغبة في بناء مفاعلات نووية، وقد رأينا مؤخرا كيف تتعاون روسيا مع تركيا في هذا المجال، وهذا أمر يجعلنا ننظر الى هذه القضية بشكل جدي وحقيقيquot;.

وأضاف الشيخ محمد الصباح في حديثه لـquot;روسيا اليومquot; أن المباحثات ستتناول أيضا المجال العسكري، مشيرا الى وجود تاريخ طويل للتعاون في هذا المجال.