اعلن نعوم شومسكي ان السلطات الاسرائيلية منعته من التوجه الى الضفة الغربية حيث كان سيلقي محاضرة في جامعة فلسطينية.

القدس: قال المفكر اليهودي الاميركي نعوم شومسكي الاحد للقناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي انه منع من دخول الضفة الغربية حيث دعي الى القاء محاضرة الاثنين في جامعة بير زيت قرب رام الله.

وحضر شومسكي من الاردن ومنعه جنود اسرائيليون من الدخول عند احد المعابر.

وروى استاذ الالسنية في معهد التكنولوجيا في ماساشوستس quot;توجهت الى الضفة الغربية مع ابنتي واثنين من اصدقائي القدامى. توجهنا في شكل طبيعي الى الحدود حيث تم استجوابنا. لقد ابدوا اهتماما خاصا بيquot;.

واضاف ان حرس الحدود كانوا quot;مهذبين جداquot;، لكنه اوضح انه منع من العبور.

وتابع شومسكي ان quot;الحكومة لا تحب الامور التي اقولها ولم يرق لها ان اتحدث فقط في بير زيت وليس في جامعة اسرائيلية (...) سالتهم اذا كانوا يعرفون حكومة واحدة في العالم تحب الامور التي اقولهاquot;.

واوضحت متحدثة باسم وزارة الداخلية الاسرائيلية ان شومسكي لا يزال موجودا على الحدود وقد يسمح له بالتوجه الى الضفة الغربية.

وقالت المتحدثة سابين حداد لفرانس برس quot;نحن نتحقق من الوضع مع المسؤولين الامنيينquot;، لافتة الى ان قرار عدم السماح لشومسكي بالتوجه فورا الى الضفة الغربية ناتج على ما يبدو من quot;سوء فهمquot;، ومؤكدة ان اسمه غير مدرج على quot;اي لائحةquot; سوداء.

وفي الضفة الغربية، دان النائب الفلسطيني مصطفى البرغوثي الذي وجه الدعوة الى شومسكي ما اعتبره عملا يظهر quot;طبيعة الحكومة الاسرائيلية التي ترفض حرية التعبيرquot;.

وشومسكي (81 عاما) معروف بانتقاداته اللاذعة للسياسة الخارجية الاميركية. وغالبا ما ندد بالاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية.