مدريد: أعلن رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو الاثنين انه من الانصار المتحمسين جدا لقيام quot;اتحاد لاميركا اللاتينيةquot; على صورة الاتحاد الاوروبي يجمع كل دول اميركا الوسطى والجنوبية. وقال ثاباتيرو في ختام quot;قمة الاتحاد الاوروبي/كاريفورومquot; بين الدول الاوروبية ودول الكاريبي في اطار قمة شاملة بين الاتحاد الاوروبي واميركا اللاتينية، quot;سادعم بقوة قيام اتحاد بين دول اميركا اللاتينيةquot;.

وquot;قمة الاتحاد الاوروبي/اميركا اللاتينيةquot; التي تعقد حتى الاربعاء في مدريد تتوزع الى لقاءات مختلفة بين الاتحاد الاوروبي ومختلف quot;اتحاداتquot; اميركا اللاتينية: ميركوسور ومجموعة دول الانديز ودول اميركا الوسطى وكاريفوروم.

وقال ثاباتيرو ايضا quot;هناك عمليات اقليمية مختلفة، لكن اتحادا (بين كل دول اميركا اللاتينية) سيشكل مشروعا كبيرا، مشروعا تاريخياquot;. واوضح رئيس الوزراء الاسباني الاشتراكي quot;هناك قواعد لذلك: وحدة ثقافية ولغوية ووحدة اجتماعية ووحدة جغرافية والتزام سياسي مشترك بالديموقراطيةquot;.

من جهته، اعرب رئيس المفوضية الاوروبية البرتغالي جوزيه مانويل باروزو عن حماسته لفكرة قيام اتحاد بين دول اميركا اللاتينية. وقال باروزو quot;اننا نميل الى فكرة اندماج اقليميquot;، مبديا quot;استعداده لدعمquot; دول اميركا اللاتينية في هذا الاتجاه ومشيرا الى quot;مفهوم بوليفارquot; لاندماج quot;كل القارةquot;.

وبدا رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رامبوي من جهته اكثر اعتدالا وحذرا. وقال ان الاتحاد الاوروبي quot;لا يملك دروسا يعطيهاquot; لدول اميركا اللاتينية. واضاف فان رامبوي quot;لا يسعنا سوى ان نقدم الاتحاد الاوروبي كمثال، وحتى الاتحاد الاوروبي لم يتم بناؤه في يوم واحد، مثل روماquot;.