طهران: سلم الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الرئاسة الدورية لمجموعة الـ 15 إلى الرئيس السريلانكي ماهيندا راجا باكسا في ختام الاجتماع الرابع عشر لقمة المجموعة.

ودعا راجا باكسا في كلمة خلال تسلمه الرئاسة الدول الاعضاء بالمجموعة الى الالتزام بتعهداتها لتعزيزها على الصعيد العالمي معرباً عن ثقته بان تحظى سريلانكا بدعم أعضاء مجموعة الـ 15 منوهاً بجهود ايران في اطار المجموعة طوال السنوات الماضية.

وقال راجا باكسا إن مكافحة الفقر والمجاعة وتوسيع نطاق الصحة والتعليم يجب ان تكون من اولويات اهداف المجموعة.

وكانت القمة الرابعة عشرة للدول الأعضاء في مجموعة الـ 15 بدأت أعمالها اليوم في طهران بمشاركة الرئيس الايراني والرئيس السريلانكي ورئيس زيمبابوي روبرت موغابي والرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة والرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا داسيلفا والرئيس السنغالي عبدالله اضافة الى رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ومساعد الرئيس الكيني استيفان كالانزو موسيوكا.

كما شارك في هذه القمة وزيرا الخارجية الهندي س.م. كريشنا والنيجيري آيدي هونغ والمبعوث الخاص لرئيس تشيلي اوسفالدو الفارز والمبعوث الخاص للرئيس الاندونيسي محمدوف هدايت ووزير الاستثمارات المصري محمود محي الدين ووزير الدولة للشؤون المالية الماليزي داتوك محمد هنازلة احمد حسيني والسفيران المكسيكي والروسي في طهران ومندوب الارجنتين الدائم في جنيف.

يذكر ان مجموعة الخمس عشرة التي تأسست عام 1989 وانبثقت عن حركة عدم الانحياز وهي تضم بعضويتها 18 دولة وهي إيران والارجنتين والبرازيل وتشيلي وفنزويلا وجامايكا والمكسيك والجزائر ومصر وكينيا ونيجريا والسنغال وزيمبابوي والهند واندونيسيا وماليزيا وسريلانكا والبيرو.