Erdogan joins Tehran nuclear talks in sign ...

وصل رئيس الوزراء التركي الى طهران للمشاركة في مفاوضات حول الملف النووي الايراني.

طهران: ذكرت قناة quot;العالمquot; الايرانية الناطقة بالعربية ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان وصل مساء الاحد الى طهران للمشاركة في مفاوضات حول الملف النووي الايراني.

قال اردوغان كما نقلت عنه وكالة الاناضول خلال مؤتمر صحافي في ازمير قبيل مغادرته الى ايران quot;لقد اجرينا اتصالات على مستوى عال في ايران. سنجد فرصة لاطلاق عملية تبادلquot; اليورانيوم الايراني.

واضاف quot;لقد اعتبرنا ان علينا ايضا التوجه الى هناك (ايران)، في حال تمت عملية التبادل في تركياquot;.

وتخصيب اليورانيوم في صلب النزاع مع المجتمع الدولي الذي يتهم ايران بالسعي الى حيازة سلاح نووي رغم نفيها هذا الامر.

وبهدف ايجاد quot;مناخ من الثقةquot;، اقترحت الدول الكبرى على طهران ان تسلمها سبعين في المئة من اليورانيوم الضعيف التخصيب الذي لديها لتحويله الى وقود عالي التخصيب، تحتاج اليه ايران لمفاعلها للابحاث الطبية.

لكن ايران رفضت هذا العرض، وطلبت تبادلا متزامنا للوقود النووي بكميات محدودة على الاراضي الايرانية، فيما بدأت في شباط/فبراير انتاج يورانيوم مخصب بنسبة عشرين في المئة، ما ضاعف الاستنفار الدولي لفرض عقوبات جديدة عليها عبر مجلس الامن الدولي.

وجاء قرار اردوغان في وقت اجرى الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا محادثات الاحد مع المسؤولين الايرانيين مؤكدا انه لا يزال quot;متفائلاquot; بامكان ايجاد مخرج للازمة النووية الايرانية.

بدوره، شارك وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو في طهران الاحد في اجتماع ثلاثي ناقش الملف النووي مع نظيريه البرازيلي سيلسو اموريم والايراني منوشهر متكي.

وتسعى البرازيل وتركيا، العضوان غير الدائمين في مجلس الامن، الى اقناع طهران بتقديم اقتراحات ملموسة لتجاوز الازمة.

وكان اردوغان اعلن الجمعة انه لن يتوجه على الارجح الى ايران، معتبرا ان الرد الايراني على الجهود التركية والبرازيلية غير كاف.