قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

راى اردوغان ان القول بان ايران تعكف على انتاج اسلحة نووية quot;مجرد شائعاتquot;.

Britain's Prime Minister Gordon Brown (L) and his Turkish ...

لندن: قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان القول بان ايران تعكف على انتاج اسلحة نووية هو quot;مجرد شائعاتquot; مؤكدا على حق الجمهورية الاسلامية الطبيعي في تطوير طاقة نووية مدنية.

وتساءل اردوغان في تصريحات قبل اجتماع مع نظيره البريطاني غوردن براون في لندن عن سبب عدم دعوة المجتمع الدولي دولا اخرى مثل اسرائيل الى نزع اسلحتها بينما تواجه ايران هذه الدعوات.

وترتبط تركيا بعلاقات جيدة مع جارتها ايران وعرضت استضافة عملية تبادل اليورانيوم الايراني المنخفض التخصيب بكمية من اليورانيوم العالي التخصيب (20%) تقدمه الدول الكبرى الى طهران في اطار اتفاق عبر الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

واضاف اردوغان ان الدول التي تمتلك اسلحة نووية quot;لا يحق لها ان تقول لدولة اخرى يجب عليك عدم انتاج اسلحة نوويةquot;.

وقال quot;خذ اسرائيل على سبيل المثال. اسرائيل تمتلك اسلحة نووية. لماذا لا تطلب دول اخرى من اسرائيل التخلص من اسلحتها النووية ولكنها تطلب ذلك من ايران؟quot;

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع براون في مقر الحكومة البريطانية في وقت لاحق، قال اردوغان انه يود ان يرى quot;عالما بدون اسلحة نوويةquot; ودعا الى اتباع نهج الدبلوماسية بدلا من العقوبات.

وقال quot;نحن دائما نقول لجميع اصدقائنا اننا لا نريد اية اسلحة نووية في منطقتنا .. نحن نؤمن باهمية الحل الدبلوماسيquot;.

واضاف quot;لقد فرضت العقوبات مرتين من قبل، واذا تم التفكير في فرض عقوبات للمرة الثالثة، سنرى، ولكنني اقول ان علينا ان نجد حلا دبلوماسياquot;.

وبدوره قال براون quot;انا ورئيس الوزراء اردوغان نشترك في رأينا بانه يجب حل هذه المسالة دبلوماسيا، واعتقد ان على مجلس الامن الدولي التحرك لضمان فرض عقوبات على ايرانquot;.