كابول: قتل سبعة عناصر من طالبان واصيب خمسة من جنود حلف شمال الاطلسي ليلا خلال معارك في قاعدة باغرام العسكرية التي تعتبر الاكبر في افغانستان كما اعلنت قيادة الاطلسي صباح الاربعاء مشيرة الى ان المعارك مستمرة.

وتبنت حركة طالبان مسؤولية الهجوم الذي شنه quot;20 انتحاريا من طالبانquot;. وقال الحلف الاطلسي ان quot;سبعة متمردين قتلوا في الهجوم المتواصل في باغرامquot; موضحا ان حركة طالبان تستخدم quot;الصواريخ والقنابل والاسلحة الرشاشةquot;.

واضافت قيادة الحلف ان quot;خمسة جنود اصيبوا بجروحquot;. في الوقت نفسه تبنت طالبان هذا الهجوم. وقال ذبيحة الله مجاهد الناطق باسم قيادة طالبان quot;اليوم عند الساعة 5:00 (00:30 ت.غ) هاجم 20 انتحاريا من طالبان قاعدة باغرام من اطرافها الشرقية والغربيةquot;.

واضاف quot;قام اربعة انتحاريين بتفجير احزمتهم الناسفة فيما المعارك مستمرة في القاعدةquot;. وقاعدة باغرام التي تقع على بعد 60 كلم شمال كابول تضم ابرز معسكر اميركي في افغانستان. وتعتبر قاعدة كبرى وتضم مطارا عسكريا لحلف شمال الاطلسي. وهناك سجن فيها ايضا تابع للقوات الدولية فتح اثر سقوط نظام طالبان في نهاية 2001.

وفي اذار/مارس 2009 هز اعتداءان مدخل القاعدة ما ادى الى اصابة ثلاثة مدنيين بجروح. وياتي هجوم طالبان على القاعدة اثر يوم اسود شهده حلف شمال الاطلسي الثلاثاء مع مقتل ثمانية من جنوده.

فقد قتل ستة عسكريين، خمسة اميركيين وكندي، في هجوم انتحاري بالسيارة المفخخة تبنته حركة طالبان واوقع 18 قتيلا على الاقل في كابول. من جهة اخرى قتل جنديان في الجنوب ما يرفع الى 210 عدد الجنود الاجانب الذين قتلوا هذه السنة في افغانستان بينهم 130 اميركيا على الاقل. ومنذ العام 2005 كثفت حركة طالبان تمردها ملحقة خسائر كبرى بالقوات الاجنبية المنتشرة في افغانستان منذ نهاية 2001.